مكة، الوكالات - الرياض، صنعاء، الحديدة

أكد الناطق باسم قوات التحالف العربي في اليمن أن ميليشيات الحوثي استهدفت المملكة بـ95 صاروخا باليستيا منذ بداية الحرب. وأضاف العقيد الركن تركي المالكي، في مؤتمر صحفي بالرياض أمس أن الميليشيات تحرق شاحنات وقود مملوكة لمواطنين يمنيين، وتستهدف الممتلكات العامة في اليمن.

واستعرض المالكي، عبر شاشة في قاعة المؤتمر، صورا ومقاطع فيديو لعمليات ضد الحوثيين في الحدود.

وتابع المالكي أن: عملياتنا أوقعت قتلى وسط الميليشيات، بينهم 6 قيادات حوثية كبيرة، ولفت إلى أن التحالف يعمل مع الأسرة الدولية لوقف تجنيد الميليشيات للأطفال، مشيرا إلى تجنيد الحوثيين لأطفال من جنسيات غير يمنية للقتال معهم. كما قال إن التحالف يسعى لزيادة عدد المستفيدين من الإغاثة الإنسانية في اليمن.وأضاف أن منافذ الإغاثة البرية والبحرية مفتوحة جميعها إلى اليمن، معلنا أن 3 اتفاقات ستوقع اليوم بين مركز الملك سلمان ومركز إسناد والمنظمات الدولية بشأن اليمن.

وأكد تدفق المساعدات الإنسانية من جميع الموانئ إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الشرعية، مشيرا إلى إصدار أكثر من 18 ألف تصريح للمساعدات الإنسانية في اليمن.وأضاف المالكي أن التحالف سيعمل مع الحكومة اليمنية للتأكد من نزاهة عمل أوكسفام في الداخل اليمني.

كما قال إن التحالف تصدى لمحاولات متكررة من عناصر الميليشيات للتسلل عبر حدود السعودية.من جهة أخرى، كشف مصدر بمحافظة ريمة لـ «مكة» أن ميليشيات الحوثي عززت مواقع تمركزها بالمحافظة المحاذية للحديدة، وبدأت نهب المكاتب ومؤسسات الدولة ونقلها لصعدة، ومواقع تمركزها الجديد.وأشار المصدر إلى أن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران بدأت حفر عدد من الخنادق والكهوف بجبال ريمة على غرار جبال مران، واستبقت هزيمتها المتوقعة في الحديدة بسلسلة إجراءات تفصل المحافظة عما يجاورها من المحافظات، بالتزامن مع تحرير مديرية حيس وقرب تحرير الجراحي ثالث مديريات المحافظة.

وفي السياق تواصل قوت الجيش الوطني والمقاومة التهامية بإسناد مقاتلات التحالف عمليات التقدم الميداني صوب مديرية الجراحي ثالث مديريات الحديدة على جبهة الساحل الغربي لليمن.

وأكد مصدر ميداني أن قوات الشرعية أحكمت السيطرة على بعض قرى المديرية من ثلاثة محاور باتجاه مركزها.

وفي جبهة نهم شرق صنعاء تتواصل المواجهات بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي، حيث حررت قوات الجيش 4 مواقع جديدة كانت تحتلها الميليشيات جنوب منطقة بران ومحيط سوق مسورة بمديرية نهم.

وأكد مصدر عسكري أن قوات الشرعية تمكنت من تأمين المواقع المحيطة ببران ومسورة، واستطاعت قطع خط إمداد الميليشيات صوب جبهة الميمنة بمديرية نهم.

مشاهدات يمنية

1 وزير الإعلام معمر الأرياني يتفقد الأوضاع في بيحان شبوة

2 مقتل 6 من تنظيم القاعدة بغارة أمريكية في قيفة رداع البيضاء

3 مصرع القيادي الحوثي أحمد راجح بغارة على مديرية الجراحي

4 اغتيال نائب مدير أمن منطقة بير فضل، هادي راشد صالح

5 تعيين الدكتور محمد منصور زمام محافظا للمركزي اليمني

6 اعتقال رجال أعمال وإفلاس عدد من تجار صنعاء