وزير التعليم يدشن مبادرة "ريادي" للتثقيف بريادة الأعمال والاستثمار

الاثنين - 12 فبراير 2018

Mon - 12 Feb 2018

دشن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى اليوم مبادرة "ريادي" التي تسعى للتثقيف بريادة الأعمال والاستثمار في التعليم العام والجامعي لتصب في سياق سعي الوزارة لتجويد مخرجات التعليم لتتواكب مع رؤية المملكة 2030 .

وأبان وزير التعليم في كلمته الافتتاحية للمبادرة أنها تركز على الاقتصاد المزدهر من خلال توفير الفرص للجميع عبر بناء منظومة تعليمية مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتنمية الفرص لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة كرافد مهم وحيوي للاقتصاد؛ لتكوين منظومة استراتيجية متكاملة لتثقيف النشء من طلاب وطالبات بمهارات سوق العمل، وتحفيزهم على الدخول في عالم ريادة الأعمال في المستقبل.

وأضاف: "وتأتي هذه المبادرة استكمالا لجهود وزارة التعليم ودورها الرائد في نشر ثقافة ريادة الأعمال، وإنشاء حاضنات الأعمال والمسرعات، التي قدمت العديد من الفرص لأبنائنا الطلاب والطالبات لدعم مشاريعهم، ولتضيف أهدافا أكثر شمولية، ونطاقا أكثر اتساعا، لتشمل البنين والبنات في المرحلة الثانوية والجامعية على حد سواء" .

من جهته قال مالك المبادرة وكيل الوزارة للتعليم الدكتور نياف الجابري إن المبادرة تعد إحدى مبادرات التحول الوطني، التي تستهدف الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية والجامعية، ونزولا للمرحلة المتوسطة والابتدائية إلى مرحلة رياض الأطفال.

وأضاف: "نحن نستهدف النشء في ترسيخ ثقافة الوعي المالي بشكل عام، ومنها: ثقافة ريادة الأعمال والوعي المالي وثقافة الادخار مع شركائنا في القطاعين العام والخاص الربحي وغير الربحي"، مؤكدا أن الشراكات التي سبق توقيعها تدل على ذلك، ومنها: الشراكة مع سدكو القابضة لتدريب مليوني طالب وطالبة على ثقافة الوعي المالي وثقافة الادخار، وثقافة الميزانية الشخصية وخطة الميزانية الشخصية في الجانب المالي .

وقال الجابري: إن فريق مبادرة "ريادي" عمل على الشراكات طويلا، إعداد، وتهيئة، وتجهيزات، وتم الاستعانة والاستفادة من خبراء في ست جامعات سعودية، وأيضا من خبراء خارجيين من أوروبا وأمريكا، مما جعل المبادرة تبنى على احتياج مستقبلي.

وبين مدير المبادرة خالد العبدالسلام أن المبادرة في انطلاقتها تستهدف البنين والبنات وتسعى لتنفيذ برامجها كمحاكاة، ليستطيع الطالب والطالبة على ضوئها محاكاة رجال الأعمال لكي يصلوا إلى مرحلة أن يكون لهم منجز افتراضي على مواقع الانترنت وممارسة حقيقية داخل المدرسة، وهذا ما سيتم بواسطة مشروعات "ريادي" المتجر الافتراضي وقناة "ريادي" ومحاكاة "ريادي"، مضيفا "وهذا كله داعم للطلبة كي يستطيعوا أن يبنوا لهم ثقافة ريادية جيدة، ومن زاوية أخرى مهمة جدا أن هذه المبادرة تشمل الطلبة في التعليم العام والجامعي على حد سواء مع اختلاف ما سيقدم في كل من المرحلتين".

وأوضح العبدالسلام أنه في المرحلة الأولى من مبادرة "ريادي" تم استهداف عدد من الإدارات التعليمية، للوصول إلى 50% من الإدارات، ثم يتم التوسع أكثر للوصول إلى نسبة 100% في نهاية المبادرة.