السوق المالية تحذر من إغراءات العملات الرقمية

الاحد - 11 فبراير 2018

Sun - 11 Feb 2018

حذرت هيئة السوق المالية مجددا من الاستثمار في العملات الرقمية. وأكدت أن الاستثمار والمضاربة والمشاركة في الطروحات الأولية للعملات الرقمية، تنطوي على مخاطر عالية، من بينها مخاطر خسارة رأس المال ومخاطر الاحتيال، ومخاطر سوقية مرتبطة بالتذبذب العالي في أسعار العملات الرقمية، والضبابية حول طريقه تقييمها، فضلا عن صعوبة حماية المستثمرين، كونها خارج نطاق الرقابة داخل السعودية.

ويأتي التحذير بالنظر إلى انتشار الدعوات والعروض الترويجية للاستثمار في العملات الرقمية وظهور مواقع على شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تروج لهذه العملات وتستهدف المواطنين السعوديين والمقيمين، فضلا عن زيادة التذبذب فيها خلال الفترة الأخيرة.

وأوضحت الهيئة أن الاستثمارات فيها مرتبطة بمخاطر عدة، أهمها: مخاطر تذبذب الأسعار بنسب كبيرة، ومخاطر الاحتيال، وذلك لعدم خضوعها لجهات رقابية وإشرافية تعنى بحماية المستثمر، وتزعم كثير من هذه المواقع أنها جهات مرخصة للاستثمار والمضاربة في العملات الرقمية، وتوقع عقودا وهمية وتطلب تحويل أموال لجهات غير معروفة. كما أنها تنطوي على مخاطر تشغيلية ناتجة عن احتمالية الاختراق الالكتروني.

ونوهت الهيئة بأنه بسبب محدودية المعلومات المتاحة للمستثمرين عن مثل هذه الاستثمارات، وعدم خضوعها لإشراف الهيئة ورقابتها وصعوبة فهم مخاطر هذه الاستثمارات من قبل المستثمرين الأفراد، فإن المستثمرين قد يتعرضون لخسائر كبيرة في رأس المال، ولعمليات نصب واحتيال.

أبرز مخاطر الاستثمارات بالعملات الرقمية

  • تذبذب الأسعار بنسب كبيرة

  • عدم خضوعها لجهات رقابية وإشرافية تعنى بحماية المستثمر

  • توقيع عقود وهمية وطلب تحويل أموال لجهات غير معروفة

  • احتمالية الاختراق الالكتروني

الأكثر قراءة