حساب المواطن يدعم 11.6 مليون مستفيد في فبراير

الاحد - 11 فبراير 2018

Sun - 11 Feb 2018

أودع برنامج «حساب المواطن» 2.2 مليار ريال، تمثل الدفعة الثالثة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر فبراير الحالي.

وأوضح مدير البرنامج المهندس علي راجحي في بيان أمس أن الأرقام «أظهرت حصول 46% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 934 ريالا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في ثالث دفعات حساب المواطن التي شملت نحو 3.3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و8.2 ملايين تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11.6 مليون مستفيد. وبين مدير البرنامج أن 794 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.

ويأتي «حساب المواطن» بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

6 مليارات لـ3 دفعات

وأفاد راجحي بأن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من «حساب المواطن» في الدفعات الثلاث تخطى حاجز الـ6 مليارات ريال، لافتا إلى أن الدفعة الرابعة من قيمة الدعم سيجري إيداعها في حسابات المستحقين في الـ 11 من مارس المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل الـ11 من فبراير الحالي.

وأشار إلى أنه حرصا من إدارة البرنامج على التزام أقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، فقد أتاحت استقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، بتقديم شكوى من حسابات المستفيدين عبر البوابة الالكترونية www.ca.gov.sa، كما حرصت على إجراء مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المسجلة رسميا، بهدف تجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

عدم الإفصاح بدقة

في سياق متصل أفاد البرنامج بأن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث جرى التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.

وقال البرنامج في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر أمس «كشفت بيانات برنامج #حساب_المواطن عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم. ويمكن تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق بعد 5 أيام من إيداع أي دفعة».

يذكر أن يوم صرف دفعات الدعم في «حساب المواطن» قد تم تحديده في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في هاتين الحالتين إما يوم الخميس في حال صادف الاستحقاق يوم جمعة أو يوم الأحد في حال صادق الاستحقاق يوم سبت.

الدفعة الثالثة:

2.2 مليار ريال إجمالي الإيداع

11.6 مليونا إجمالي المستفيدين

  • 3.3 ملايين أسرة وفرد مستقل

  • 8.2 ملايين تابع لأرباب الأسر


46 % من المستحقين حصلوا على الدعم الكامل (934 ريالا)

25 % من المستحقين حصلوا على دعم جزئي