الكهرباء تتعاون مع جامعة الدمام في أبحاث الطاقة المتجددة

السبت - 10 فبراير 2018

Sat - 10 Feb 2018

وقعت الشركة السعودية للكهرباء مذكرة تفاهم مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، في مجال أبحاث الطاقة المتجددة، وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والبيئة، وكذلك إجراء الدراسات العلمية المشتركة في عدد من المجالات، منها مصانع الكلور، ومحطات تحلية المياه، ومصانع إزالة الملوحة، ومحطات الهيدروجين والأكسجين، والرماد الكربوني.

وقع المذكرة من جانب الشركة نائب الرئيس التنفيذي للتوليد المهندس خالد الطعيمي، فيما مثل الجامعة وكيلها للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع، الدكتور عبدالله القاضي.

مبدأ التنمية النظيفة

وبين الطعيمي، على هامش التوقيع بمقر كلية الهندسة بالجامعة، أن مثل تلك الشراكات الاستراتيجية تمثل العنصر الرئيس لتحقيق مبدأ التنمية النظيفة والمستدامة الذي تطبقه الشركة في كل قطاعات العمل لديها.

وأضاف أن الشراكة ستعمل على توحيد الجهود في مجالات عدة، واستغلال الفرص الواعدة، وتفعيل استخدامات الطاقة المتجددة، وإجراء الأبحاث المتقدمة في هذا المجال والعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 المتمثلة في الاعتماد على المصادر الطبيعية للطاقة، مبينا أن السعودية للكهرباء تسعى من خلال برنامجها للتحول الاستراتيجي المتسارع (ASTP) إلى تحقيق المعايير العالمية في مجال حماية البيئة، والتوافق مع المقاييس البيئية الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة، إضافة إلى تطبيق نظام للإدارة البيئية يتوافق مع المواصفات العالمية (ISO14001-2015)، بما يؤدي إلى زيادة الإنتاج من الطاقة النظيفة وخفض استهلاك الموارد الطبيعية.

تطوير العمل المشترك

من جانبه أوضح القاضي أن الشراكة تستهدف التعاون المشترك في المجالات البحثية والعلمية والتدريبية والتطويرية الخاصة بالطاقة المتجددة وخدمة المجتمع، خاصة أن قسمي الهندسة البيئية وهندسة الطاقة يمثلان العامل المشترك الذي يلامس اهتمامات «السعودية للكهرباء» بوصفهما الشريك الرئيس للجامعة في المبادرة.

وأضاف القاضي أن الجامعة حريصة على التطوير والتجديد في إطار العمل المشترك بين الجهات الخدمية والحكومية ومختلف القطاعات التي من شانها أن تخدم الوطن والمجتمع بشكل عام، تحقيقا للرؤى الوطنية.

عمليات البحث والتطوير

بدوره أكد عميد كلية الهندسة بالجامعة، الدكتور عثمان الشمراني أن مذكرة التفاهم تشمل عمليات البحث والتطوير في مجال مصانع الكلور، ومحطات تحلية المياه، ومصانع إزالة الملوحة، ومحطات المياه الصالحة للشرب، ومحطات الهيدروجين والأكسجين، والرماد الكربوني، وورش العمل، وكذلك المختبرات الكيميائية والبيئية بمحطات «السعودية للكهرباء»، ومحطات توليد الطاقة التقليدية والمتجددة، مشيرا إلى أنه بموجب الشراكة سيجري توحيد الجهود في مجال تفعيل استخدامات الطاقة المتجددة، وإجراء الأبحاث المتقدمة في هذا المجال.

الأكثر قراءة