غارات التحالف تستهدف مواقع وجود عبدالملك الحوثي

الشرعية تسيطر على معسكر الكسيع غرب اليمن.. وتصرع عشرات الانقلابيين
الشرعية تسيطر على معسكر الكسيع غرب اليمن.. وتصرع عشرات الانقلابيين

الجمعة - 09 فبراير 2018

Fri - 09 Feb 2018

شنت مقاتلات التحالف العربي أمس سلسلة غارات عنيفة على مواقع ميليشيات الحوثي في صنعاء وتعز والحديدة وصعدة، مستهدفة مواقع عسكرية سرية في منطقة ريمة حميد وبيت الشاطبي بمديرية سنحان شرق صنعاء.

واستهدفت نحو 12 غارة جوية مواقع في منطقتي المهاذر ومران بمديرية حيدان ووادي المحاقرة، ومواقع مفترضة لوجود زعيم ميليشيات الحوثي الانقلابية عبدالملك الحوثي، وأسفرت عن تدمير كتيبة دبابات شاركت بجريمة اغتيال الرئيس الراحل علي صالح.

وتمكن الجيش اليمني بدعم التحالف أمس الأول من قتل 6 قياديين حوثيين و50 عنصرا آخرين من الميليشيات في معارك دارت بمنطقة طيبة في محور صعدة.

وتجددت حدة المواجهات بين قوات الجيش الوطني وميليشيات الحوثي في محيط تلتي الجعشة والسلال شرق تعز، بعد أن هاجمت قوات الجيش مواقع الميليشيات في التلتين، عقب سيطرة الجيش في الأيام الماضية على مرتفعات الكريفات والزوم وقرية العدنة شرق المدينة، كما سيطرت أمس على حيد جبل الحمام الاستراتيجي في مديرية مقبنة غرب تعز، بحسب مصادر ميدانية.

دروع بشرية

وأكدت المصادر إحكام السيطرة على الجبل بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي التي أجبرت على الفرار وترك مواقعها بعد مقتل وجرح عدد منهم، في حين حولت الميليشيات مساكن وبيوت المدنيين أبناء مناطق شمال مديرية شمير في محافظة تعز إلى ثكنات عسكرية للمسلحين الحوثيين الفارين من مديرية حيس التابعة لمحافظة الحديدة، ومنعتهم من مغادرة مناطقهم واتخذتهم دروعا بشرية، ونصبت نحو 23 حاجز تفتيش من مفرق سقم حتى منطقة قباعة.

أول معسكرات حيس

وفي جبهة ساحل اليمن الغربي، سيطرت قوات الجيش والمقاومة التهامية بإسناد مقاتلات التحالف العربي على معسكر الكسيع شمال جحرز بمحافظة الحديدة، عقب معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي.

والذي يعد من أوائل المعسكرات التابعة للحوثي بعد حيس، حيث كانت تحشد الميليشيات عناصرها وأسلحتها الضخمة إلى داخله، في غضون ذلك تدور مواجهات هي الأعنف في أطراف مديرية الجراحي بعد هجوم شنته القوات الحكومية المسنودة بالمقاومة التهامية على مواقع الانقلابيين.

وفي الجوف تشهد مناطق وادي سلبة بمديرية خب والشعف بمحافظة الجوف معارك عنيفة بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي.

إدانات حقوقية

إلى ذلك، أدانت وزارة حقوق الإنسان في اليمن، وعدد من المنظمات الحقوقية جريمة الاغتيال الغادر والجريمة البشعة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي الانقلابية بحق الناشطة الحقوقية عضو فريق الرصد باللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان رهام بدر، وزميلها الحقوقي مؤمن الشرعبي.

وأعرب وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر عن استنكاره وإدانته الشديدين لهذه الجريمة البشعة، كما أدان مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في بيان أمس، هذه الجريمة.

وجاء في البيان أن هذه الجرائم ترتكب بشكل ممنهج وتصنف على أنها جرائم حرب ضد الإنسانية، وأدان المركز استمرار قصف الحوثيين الممنهج للمدنيين بتعز التي تحاصرها منذ نحو ثلاثة أعوام، مطالبا المجتمع الدولي وعلى رأسه مجلس الأمن والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بأداء واجبهم في إدانة هذه الجرائم والعمل بجدية لوقف المجازر الممنهجة.

جرائم ارتكبتها ميليشيات الحوثي خلال 2017 بحسب مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان

• 26 مجزرة بحق المدنيين بتعز عبر القصف المكثف بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة

• 52 قتيلا

• 96 جريحا

• استهداف الناشطين الحقوقيين والعاملين في مجال العون الإنساني.

أبرز القتلى من قادة الحوثيين:

• محسن الغريبي»الرعوي»

• مشرف جبهة الجوف «أبو روح الله»

• مسؤول كتيبة المهندسين «أبو مرتضى»

• مشرف الأمن الوقائي «أبو جهاد الحمزي»

• مدير مكتب مديرية خب الشعف «أبو علي الأعوج»

• فهد المزروعي.

مشاهدات يمنية:

• ميليشيات الحوثي تقتحم محلات تجارية في صنعاء وتفرض جبايات بقوة السلاح

• الحوثيون يفرضون خطب جمعة تحريضية وداعية للقتال على جميع مساجد صنعاء.