صحيفة إسرائيلية تهاجم سفير واشنطن بسبب «جبل اللعنات»

الجمعة - 09 فبراير 2018

Fri - 09 Feb 2018

هاجم السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان أمس صحيفة هآرتس الإسرائيلية، بعدما انتقد كاتب بالصحيفة تبرع السفير لمستوطنة يهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وكتب الناقد القوي للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية جيدون ليفي مقالا في الصحيفة بشأن المستوطنة المعروفة باسم «هار براخا» (جبل البركات بالعبرية) ووصفها بأنها «جبل اللعنات»، وانتقد السفير الذي تبرع علانية بسيارة إسعاف للمستوطنة.

وتعرض السفير لمشكلات من قبل بشأن تصريحات أدلى بها في موقع الكتروني يميني متطرف تقارن اليهود الأمريكيين الليبراليين باليهود الذين عملوا لدى النازيين في المحرقة (الهولوكوست).

ويمتلك فريدمان وهو يهودي أرثوذكس عددا من الاستثمارات في إسرائيل وفي المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، ولجأ رئيس تحرير الصحيفة آموس شوكين، إلى تويتر لدعم ليفي.

وقال: «سعادة السفير إن جيدون ليفي محق، فطالما أن سياسة إسرائيل التي تدعمها حكومتكم وأنت شخصيا تعرقل عملية السلام وتقوم بالضم العملي للأراضي والتفرقة الأبدية ومحاربة الإرهاب مع الرغبة لدفع ثمنه، سيكون هناك المزيد ممن هم في حالة حداد».

وأشارت الصحيفة إلى أن أجزاء من مستوطنة هار براخا كانت مبنية فوق أراض فلسطينية خاصة.

من جهة أخرى، وصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية حماس يتقدمهم رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أمس إلى مصر لإجراء مباحثات مع مسؤولين في القاهرة.

وضم الوفد أعضاء مكتبها السياسي خليل الحية وروحي مشتهى وفتحي حماد الذين غادروا عبر معبر رفح البري الذي فتحته مصر لمدة 3 أيام.

وذكر الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في بيان أن الزيارة تأتي ضمن ترتيبات مسبقة للتشاور مع مصر للتخفيف عن قطاع غزة وفكفكة أزماته المختلفة التي أوصلت القطاع إلى حافة الهاوية.

وأشار إلى أن الزيارة ستبحث كذلك استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية، وضمن «الجهود التي تبذلها حماس لحماية القضية الفلسطينية ومواجهة القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس ومواجهة الاستيطان الإسرائيلي.

إلى ذلك، أصيب مواطنون فلسطينيون بينهم شاب بجروح خطيرة، إثر مواجهات أمس مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق جباليا.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن شابا أصيب بالرصاص الحي في رأسه خلال المواجهات نقل على إثرها إلى مجمع الشفاء الطبي واصفة إصابته بالخطيرة، كما أصيب 15 شابا فلسطينيا بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في مناطق متفرقة على خطوط التماس في قطاع غزة.