الأكراد يطلقون سراح 400 داعشي لقتال تركيا في عفرين

الجمعة - 09 فبراير 2018

Fri - 09 Feb 2018

أكد متحدث للحكومة التركية أمس أن تنظيم «ب ي د الإرهابي» أطلق سراح 400 عنصر من عناصر داعش في عفرين ودير الزور السوريتين شريطة قتالهم ضد تركيا.

فيما أعلن متحدث عسكري أمريكي أمس الأول أن مسلحين أكرادا في سوريا اعتقلوا العضوين الأخيرين في خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش تحمل اسم «ذا بيتلز» بسبب لهجتهما البريطانية.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن اليكساندا كوتي، والشافي الشيخ، كانا مطلوبين بتهمة سجن وتعذيب وقتل رهائن.

وهذان الشخصان جزء من مجموعة من أربعة رجال، من بينهم محمد إموازي - الذي أطلق عليه اسم «الجهادي جون»، وقتل في غارة جوية في 2015، والمواطن اللندني آين ديفيس الذي سجن في تركيا.

وكانت تلك المجموعة معروفة بوحشيتها، ويعتقد أنها قتلت الصحفيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف وكذلك عمال إغاثة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن كوتى ربما كان يعدم ويعذب الأشخاص، بما في ذلك عن طريق الصدمة الالكترونية والغمر بالمياه، إضافة إلى تجنيد أشخاص للتنظيم الإرهابي.

وقالت «نيويورك تايمز» إنه تم إبلاغ الولايات المتحدة في منتصف يناير بأنه ربما تم القبض على هذين الشخصين.

وذكرت الصحيفة أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل الولايات المتحدة اعتقلت كوتي (34 عاما) والشيخ (29 عاما)، وتأكدت من هوياتهما باستخدام بصمات الأصابع وغيرها من القياسات الحيوية، وفقا لما ذكرته الصحيفة.

إلى ذلك، فرضت فصائل الجيش السوري الحر المعارض والجيش التركي سيطرتها على قرى جديدة في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي، بعد معارك مع وحدات الحماية الكردية أمس.

وقال قائد عسكري في غرفة علميات «غصن الزيتون» إن فصائل الجيش الحر فرضت سيطرتها على نسرية، ودوكان، واشكان عربي، وجقلا فوقاني، وجقلا وسطاني، وسفرية، بعد معارك مع الوحدات الكردية.

وأعلن الجيش التركي أمس تدمير 19 موقعا لوحدات حماية الشعب، إضافة إلى تحييد 1062 عنصرا للوحدات منذ بدء عملية غصن الزيتون في 20 يناير الماضي، وعثر في قرية قسطل جندو المحررة بمنطقة عفرين السورية على أنفاق ومخابئ تحت سطح الأرض بأربعة أمتار.

هذا وأفاد المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) في بيان أن تركيا وفصائل المعارضة نقلت أمس أسلحتها الثقيلة من مدافع وصواريخ واستهدفت قرى ملا خليل، ودير بلوط ، وآقجلة، ومركز ناحية جنديرس.

من جهة أخرى، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أن القصف الذي تشنه قوات النظام السوري على منطقة الغوطة الشرقية القريبة من دمشق تسبب في أدمى أسبوع منذ 2015 موقعا أكبر عدد من القتلى.

ووفقا لما أكده رئيس المرصد رامي عبدالرحمن فإن القصف العنيف خلال الأيام الأربعة الماضية أدى إلى مقتل 229 بينهم 58 طفلا و43 مواطنة.