وثيقة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف في طريقها للنور

الجمعة - 09 فبراير 2018

Fri - 09 Feb 2018

يشارك رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ اليوم في المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيس الجمعية البرلمانية لدول حلف الناتو، ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط.

وأفاد آل الشيخ في بيان بأن السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تحرص على تعزيز العمل العربي المشترك في شتى جوانبه، بما يمكن مختلف المؤسسات العربية المشتركة سواء على مستوى الحكومات أو المجالس البرلمانية من العمل على تطوير منظومة متكاملة للعمل العربي المشترك.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يعد من أكبر التجمعات على مستوى المجالس البرلمانية العربية ذات التأثير في مجالها، والذي ستصدر عنه وثيقة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بعد أن أصبحت ظاهرة الإرهاب المقيت خطرا داهما يهدد الدول والمجتمعات العربية في حاضرها ومستقبلها. وسترفع الوثيقة بعد المصادقة عليها من قبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى مجلس جامعة الدول العربية الـ29 على مستوى القمة.

أهداف الوثيقة:

• تقديم معالجة شاملة لظاهرة الإرهاب وفق مقاربة جديدة ورؤية شاملة وتدابير اجتماعية وفكرية واقتصادية وأمنية شاملة ضد كل أشكال الإرهاب وفي كل بقاع العالم العربي

• اجتثاث الإرهاب من جذوره والقضاء عليه نهائيا

• نشر مفاهيم الدين الإسلامي السمح بشأن التعارف والتسامح والحوار البناء بين مختلف الدول والأديان والثقافات

• حماية ونشر وترسيخ هذه المفاهيم والمحافظة عليها وتعزيزها

• تعزيز الشراكات العربية - العربية ومع المنظمات الدولية والدول ذات القدرات المتقدمة في مجال مكافحة الإرهاب

• معالجة التحديات التي تواجه الأمة العربية في سبيل مكافحة الإرهاب، خاصة استمرار إرهاب القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) وإنكارها للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها مدينة القدس وفق قرارات الشرعية الدولية

الأكثر قراءة