صنع في مكة.. مشروع متعثر منذ 5 أعوام

منافسة المنتجات الخارجية أبرز المعوقات
منافسة المنتجات الخارجية أبرز المعوقات

الخميس - 08 فبراير 2018

Thu - 08 Feb 2018

صنع في مكة، تكررت هذه العبارة على مسامع الناس على مدى خمس سنوات، وفي مناسبات مختلفة، ولم تتكلل أهداف القائمين على مشروعها بالنجاح حتى الآن. وواجه معوقات حالت دون نجاحه، أبرزها منافسة المنتجات الخارجية.

وفي توضيح من غرفة مكة، أشارت إلى الخطوات التي نفذتها لمصلحة المشروع خلال الفترة الماضية، وهي تصميم الهوية والشعار، ووضع فلسفة المشروع وخطته الاستراتيجية المبدئية، وإجراء مباحثات مع الجهات المعنية، ليدخل البرنامج حيز التنفيذ.

وكان وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي آخر من قص شريط تدشين مشروع «صنع في مكة» في 2017، وسبقه في ذلك رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان في 2015.

تحقيق المشروع

وأوضح رئيس غرفة مكة سابقا طلال مرزا أن الغرفة قطعت شوطا كبيرا مع غرفة جدة نحو تحقيق مشروع (صنع في مكة) على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه إذا وجدت أي سلعة في مصانع مكة ذات جودة عالية بالإمكان وضع الشعار عليها.

معوقات النجاح

من جهته قال رئيس غرفة مكة الأسبق ماهر جمال، إنه تم عمل خطة كان من أبرزها تكوين قاعدة بيانات للأسر المنتجة وتقييم المنتجات ورفع مستواها من حيث الإخراج والتغليف وتم اعتماد شعار «صنع في مكة» لافتا إلى أن المنتجات عرضت بالتغليف الجديد في حفل الـ70عاما، مؤكدا أن هناك معوقات حالت دون نجاح المشروع على أرض الواقع، كان من أهمها منافسة المنتجات الخارجية.

وقالت الغرفة التجارية الصناعية بمكة إنها وضعت طوال مسيرتها في السنوات الماضية الاهتمام بالمنتجات ذات الخصوصية المكية ضمن أولوياتها بغية الارتقاء بها كرافد اقتصادي للأسر المنتجة، وإحدى سبل تخفيض قائمة البطالة، وقبل ذلك تحقيق التوجه في العناية ببرنامج «صنع في مكة»، وفقا لأمينها العام إبراهيم برديسي.

وأكد برديسي أن الغرفة خطت خطوات مقدرة في البرنامج، حيث عملت على وضع الهوية والشعار، إلى جانب فلسفة المشروع وخطته الاستراتيجية المبدئية، وأجرت مباحثات في هذا الشأن مع الجهات المعنية لإخراج البرنامج حيز التنفيذ.

ولفت إلى أهمية برنامج «صنع في مكة» وضرورة الاهتمام بكوادره العاملة، حيث خصصت الغرفة عام 1437 للأسر المنتجة، وشهد العام حراكا غير مسبوق، من نواحي التدريب والمعارض والتسويق وغيرها من الأنشطة.

واعتبر أن اتفاقية الغرفة مع موقع «علي بابا» الذي يمثل أشهر منصة للتبادل التجاري الحاسوبي، ستسهم في تحقيق التكامل وخدمة الأسر المكية المنتجة لتسويق منتجاتها من خلال التجارة الالكترونية، والتي تتميز بسرعة الوصول للأسواق العالمية المختلفة، بأقل تكاليف مالية، وبضمانات رسمية تحفظ الحقوق، وتحقق التواصل مع 27 مليون تاجر في 190 دولة حول العالم، إذ يصل عدد مستخدمي الموقع نحو 30 مليون مستخدم.

2013

• الأمير خالد الفيصل أول من أشار إلى فكرة مشروع «صنع في مكة» في حفل افتتاح مبنى الغرفة.

• أكد رئيس الغرفة آنذاك طلال مرزا أنهم بصدد الرفع لوزارة التجارة لدراسة إنشاء هيئة متخصصة لمنح الشعارات لمصنوعات مكة.

• تم إنشاء شركة استثمارية لتسويق منتجات (صنع في مكة) بالشراكة مع غرفة جدة .

• توقيع مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة والمشاريع لمنشآت المسلمين بسيان الصينية.

2014

• اجتمع رئيس الغرفة السابق ماهر جمال ومدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة محمد العمري، وبحثا أحوال الأسر المنتجة والورش المتخصصة لدعم المشروع.

• خلال اجتماع رأسه وكيل إمارة منطقة مكة المساعد للتنمية لإطلاق مبادرة صنع في مكة، خلص إلى تشكيل لجنة تنفيذية، تنتهي أعمالها خلال ثلاثة أشهر لرفعها لأعضاء المبادرة لإطلاقها، وأخرى لمتابعة إشرافية للتأكد من سير العمل.

• قال نائب رئيس الغرفة سابقا إيهاب مشاط: 500 أسرة منتجة ترفع شعار صنع في مكة في رمضان المقبل.

• أطلق رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان مشروع الحرف والصناعات اليدوية تحت شعار صنع في مكة.

• وقع وكيل إمارة منطقة مكة سابقا عبدالعزيز الخضيري اتفاقية مع شركة الرهى القابضة، تهدف إلى تمكين الأسر المنتجة من صناعة هدايا الحجاج ورفع شعار «صنع في مكة».

2015

• وقعت غرفة مكة اتفاقية مع جمعية الأيدي الحرفية الخيرية لدعم المشروع.

• بادر الأمير سلطان بن سلمان بدعم المشروع من خلال شراكة حقيقية بين الهيئة العامة للسياحة، والغرفة، وإمارة منطقة مكة، وعدد من رجال الأعمال.

• توقيع غرفة مكة اتفاقية مع موقع «علي بابا» لتسويق منتجات الأسر المكية الكترونيا من خلال مشروع «صنع في مكة»

2016

• صرح الأمين العام لهيئة تطوير منطقة مكة، بأن هناك خطوات كبيرة أنجزت في مشروع صنع في مكة، وسيرى النور قريبا.

• رفضت وزارة التجارة والاستثمار العلامة التجارية التي اقترحتها غرفة مكة للمشروع.

2017

• وقعت أرامكو السعودية اتفاقية مشروع صنع في مكة، بالشراكة مع شركة نسما القابضة وجمعية أم القرى الخيرية النسائية.

• قص وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي شريط تدشين مشروع (صنع في مكة).