ظافر الشعلان _ الرياض

حصرت وزارة التعليم توزيع سيارات الـ BMW في جائزة التميز على فئة المعلم فقط لهذا العام بحسب تنسيق مع الراعي الرسمي للجائزة يوسف الناغي، لما يمثله المعلم من دور مهم في العملية التعليمية، فيما تكفلت بتوزيع سيارات هيونداي «سوناتا» للفائزين بالجائزة من الفئات الأخرى.

وحجبت وزارة التعليم ثلاثة مقاعد في التميز الإداري و16مقعدا في فئة المشروع التطوعي المتميز لعدم بلوغها معايير التميز المؤسسي ومعايير الفئات في المشروع التطوعي.

وتقدمت الوزارة بطلب رسمي لأن تصبح جائزة وزارة التعليم للتميز تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بحسب ما أكده وكيل الوزارة لتعليم البنين الدكتور نياف الجابري في مؤتمر صحفي عقد في الرياض أمس، تناول الحديث عن الجائزة بحضور المشرف عليها الدكتور محمد الطويان.

واستبعد الجابري أن تشمل الجائزة التعليم العالي بسبب استقلال الجامعات، نافيا منح شركة الناغي أي امتيازات أو تسهيلات بسبب رعايتها لجائزة التميز، مبينا أن الوزارة ستكرم خمس إدارات تعليمية في الحد الجنوبي نظير جهودها المميزة، وهي: إدارة تعليم عسير وجازان ونجران وسراة عبيدة وظهران الجنوب، مؤكدا أنه سيتم تكريم إدارات فازت بجائزة الانضباط المدرسي لأول مرة.

من جهته أكد الدكتور محمد الطويان العمل على تطوير فئات الجائزة لتشمل الموظف الإداري ورائد النشاط وأمين المصادر وجميع المشرفين التربويين وفئة الإعلام للمنتج المتميز الموجه للتعليم.

وكشف أن العمل جار على دراسة معايير تميز المعلم والطالب، مشيرا إلى أن الوزارة طرحت مناقصة لتطوير الجائزة وفئاتها ومعاييرها ورست على الجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية «جستن».

وبين أن من الفئات الجديدة فئة رواد التعليم ومكاتب التعليم، مضيفا أن مدير المدرسة سينضم إليه الوكيل ليصبح اسم فئتهما القيادة المدرسية، وتنتقل المدرسة كمؤسسة إلى فئة التميز المؤسسي الذي يشمل إدارات العموم في الوزارة وإدارات التعليم، لافتا إلى أن قائدي المدارس الأهلية إذا حصد أي منهم جائزة التميز سيسمح له بالاستمرار في المدرسة نفسها أكثر من دورة والمقدرة نظاما بأربعة أعوام.

وأوضح الطويان أن من الحوافز التي يحصل عليها المعلم الفائز بجائزة التميز منحه نقاطا تضاف في حال طلب النقل الخارجي، إضافة إلى الأولوية في التمثيل الخارجي، ومن ذلك الابتعاث، مشيرا إلى أن جائزة الشيخ حمدان بن راشد تسلمتها وزارة التعليم، مؤكدا أن 150 باحثا يعملون الآن على معاييرها بأن تكون أكثر مرونة وتوسعا.

وأبان أن الوزارة أسست 46 مركز تميز في إدارات التعليم لها جهاز إشرافي، وتهدف إلى نقل مستوى الأداء إلى الأفضل.

ما هي الجوائز؟

سيارات BMW وهيونداي سوناتا

- الملفات المشاركة: 17 ألفا

- المرشحة: 492 ملفا

- الفائزة: 115

من الملفات المرشحة

- المعلم:

102

- المرشد الطلابي:

54

- المشرف التربوي:

50

- الطالب:

155

- التطوع:

37

- التميز الإداري:38