زحام الرياض يتراجع وعنيزة الأقل عالميا

الثلاثاء - 06 فبراير 2018

Tue - 06 Feb 2018

تراجعت المدن السعودية في مؤشر قياس الازدحام الصادر عن شركة أبحاث INRIX، إذ احتلت الرياض المرتبة الـ165 عالميا متراجعة بذلك 77 مرتبة عن 2016، وجاءت السعودية في المرتبة الثلاثين في تصنيف المؤشر للدول الأكثر ازدحاما، وحلت مدينة عنيزة في الترتيب الـ1360، إذ سجلت صفرا في عدد الساعات المنقضية في الازدحام.

ويعد المؤشر أكبر دراسة حول الازدحام، حيث يضم 1360 مدينة من 38 دولة، ويجمع بياناته من 300 مليون مصدر مختلف، ويتبع المنهجية المعتمدة في عام 2016 في مراقبة حجم وتأثير الازدحام في مختلف الأوقات من اليوم على مختلف المستخدمين، فالازدحام مثلا في ساعات الذروة يؤثر بشكل أساسي على الركاب لكنه خلال النهار يؤثر على الشركات أيضا.

وتصدرت تايلاند قائمة الدول الأكثر ازدحاما بعدد الساعات التي يقضيها السائقون في حركة المرور بمتوسط 56 ساعة، فيما جاءت مدينتا لوس أنجلوس الأمريكية وموسكو الروسية في المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في مؤشر المدن الأكثر ازدحاما، حيث يقضي السائقون خلال ساعات الذروة في لوس أنجلوس معدل 102 ساعة، وفي موسكو 91 ساعة.

ويضيف المؤشر تقدير متوسط إجمالي عدد الساعات التي يقضيها الراكب في الازدحام في كل مدينة عن طريق حساب نسبة الوقت الذي يقضيه في الازدحام في أوقات مختلفة من اليوم والأسبوع (ساعات الذروة – منتصف النهار – المساء – عطلات الأسبوع – الطرق السريعة ـ داخل المدينة مقارنة بخارجها)، ويحتسب المتوسط وفقا لحجم الرحلة في مختلف الأوقات والأماكن وحجم المدينة النسبي.

ماذا تعني الساعات المنقضية في الازدحام بكل مدينة؟

حساب متوسط معدل الازدحام في فترة الذروة إلى عدد مرات التنقل بافتراض 240 يوم عمل في السنة، حيث يقدر متوسط عدد الساعات المنقضية في الازدحام.