التحالف يعترض 5 صواريخ حوثية منذ بداية العام

الشرعية اليمنية تحرر الحيس ثاني مديرية في الحديدة
الشرعية اليمنية تحرر الحيس ثاني مديرية في الحديدة

الاثنين - 05 فبراير 2018

Mon - 05 Feb 2018

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيات الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه أراضي المملكة في تمام السابعة و23 دقيقة من صباح أمس، حسبما أعلن المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أمس.

وقال المالكي في بيان للتحالف، إن الصاروخ كان باتجاه مدينة خميس مشيط، وأطلق بطريقة متعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان. وأضاف أن هذا العمل العدائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني في دعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية في تحد واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفا للقانون الدولي الإنساني.

وجدد المالكي دعوته للمجتمع الدولي باتخاذ خطوات أكثر جدية وفعالية لوقف الانتهاكات الإيرانية السافرة باستمرار تهريب ونقل الصواريخ الباليستية والأسلحة للجماعات الإرهابية والخارجة عن القانون، ومحاسبتها على دعمها وتحديها الصارخ لانتهاك الأعراف والقيم الدولية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي.

وفي مؤتمر صحفي بالرياض، أكد المالكي استمرار دخول المساعدات إلى اليمن عبر كل المنافذ البرية والجسر الجوي، كاشفا عن أن إيران زودت ميليشيات الحوثي بالأسلحة لاستهداف الملاحة الدولية في مضيق باب المندب.

من جانبه، أعلن السفير السعودي باليمن محمد آل جابر أمس عن خطة عمليات إنسانية شاملة في اليمن.

كما قال وزير الأشغال العامة اليمني معين عبدالملك إن التحالف بقيادة السعودية يقوم بإعادة تأهيل البنى التحتية ودعم الموانئ اليمنية ودعم المؤسسات اليمنية بالكامل على الأرض في أقصر فترة ممكنة. وأضاف الوزير اليمني أن إيران لا تقدم لليمن إلا العداء والدمار.

ميدانيا، سيطر الجيش اليمني والمقاومة التهامية أمس على مدينة حيس بمحافظة الحديدة في ساحل اليمن الغربي، بعد أيام من حصارها من ثلاث جهات وسط فرار الميليشيات باتجاه زبيد.

ومدينة حيس هي المديرية الثانية التي يحررها الجيش بعد تحرير مديرية الخوخة نهاية العام الماضي.

وفي السياق، دكت مدفعية اللواء 22 ميكا تجمعات الحوثيين بمنطقة الشعابي قرب العدنة جنوب شرق تعز، وسط سقوط قتلى وجرحى بصفوف الانقلابيين.

وقتل في البيضاء مواطنان من أبناء مديرية القريشية خلال مواجهات بين الأهالي وميليشيات الحوثي الانقلابية. وأكد المركز الإعلامي اليمني أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الأهالي في قرية السوداء بمنطقة حنكة آل مسعود والميليشيات إثر محاولة الأخيرة إجبار عدد من أبناء المنطقة على التجنيد بالقوة للقتال في صفوفها.

وفي الجوف فشلت ميليشيات الحوثي في محاولة للتسلل لمواقع الجيش الوطني بجبهة مزوية وسط مديرية المتون، حيث سقط 21 مسلحا حوثيا بينهم القيادي البارز أبومحسن شايع، والقياديان الآخران بن نسعة وبن منيف.

من جانب آخر، وجهت ميليشيات الحوثي بعدم السماح بدخول السلع والبضائع للمناطق التي لا تزال تحت سيطرتها، إلا بعد توريد قيمتها نقدا إلى البنوك الواقعة في نطاق سيطرتها.

وحذر اقتصاديون من خطورة هذا الإجراء، الذي قالوا إنه يهدف إلى مضاعفة معاناة اليمنيين، والاستيلاء على السيولة النقدية الموجودة لدى كبار التجار والمستوردين للسلع الأساسية.

ماذا قال المالكي؟

ـ ميليشيات الحوثي تستهدف ميناء الحديدة بالقوارب المفخخة.

ـ تفهم دولي لتهديد الحوثي للملاحة البحرية.

ـ التحالف يتصدى لـ95 صاروخا باليستيا حتى أمس.

ـ 400 ألف مستفيد يمني من المساعدات الغذائية والطبية السعودية.

ـ وجدنا استجابة من الأطراف كافة لإعادة الاستقرار في عدن.

ـ انتصارات متتالية للشرعية على جبهات عدة في الجوف.

ـ اعتقال خلية إرهابية حوثية في مأرب.

مشاهدات يمنية

-اغتيال ضابط التحريات في مباحث عدن بهجوم مسلح في المنصورة.

- وزير الصناعة بحكومة الحوثي:

جبايات المجهود الحربي تسببت بانهيار اقتصادي.

- ميليشيات الحوثي تكثف دوراتها العقدية لنزلاء السجون بمناطق سيطرتها.

- توجيهات حوثية بالاستيلاء على السيولة النقدية لدى كبار التجار.