الطائف الجديد

افتتح مشاريع صحية بقيمة نصف مليار ريال
افتتح مشاريع صحية بقيمة نصف مليار ريال

الاثنين - 05 فبراير 2018

Mon - 05 Feb 2018

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل في مستهل جولاته على المحافظات الشرقية للمنطقة اليوم مركز الخدمات الموحد بالطائف الجديد، والمرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية بواحة التقنية بالمحافظة.

وتفقد سير العمل في مشروع الطائف الجديد الذي يشرف على تنفيذه مركز التكامل التنموي بالإمارة، كما افتتح مشاريع صحية تفوق قيمتها نصف مليار ريال، كما استمع إلى شرح عن الأعمال الخاصة بالمطار الدولي الجديد الذي أنهت الهيئة العامة للطيران المدني تسليم موقعه للمستثمر الذي بدأ تنفيذه أواخر سبتمبر الماضي، فيما تكفلت شركة المياه الوطنية بتوصيل مياه الشرب لموقع المطار.

ووقعت الهيئة عقد إسناد تطوير وتشغيل المطار إلى تحالف أطياف مكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، إضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2020.

ويتوقع أن تبلغ طاقة المطار الواقع شمال شرق الطائف، ويبعد عنها 40 كلم وعن مكة المكرمة 117 كلم، وعلى مساحة تقدر بـ48 مليون م2، ستة ملايين مسافر سنويا بعد اكتمال جميع مراحله، إضافة إلى 1.5 مليون مسافر سنويا لصالة الحج والعمرة.

ثم استمع لشرح عن مراحل العمل في الضاحية السكنية التي شرعت وزارة الإسكان في تنفيذ المرحلة الأولى منها، ووقعت عقود المرحلتين الثانية والثالثة التي ستتولى تنفيذهما شركة متخصصة، وسلم الموقع للبدء في العمل به.

مدينة سوق عكاظ

واستعرض الفيصل آخر الإنجازات في مشروع مدينة سوق عكاظ التي يجري العمل فيها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على إيصال شبكة المياه وتنفيذ محطة الصرف الصحي لموقع المدينة الواقع ضمن مشروعات الطائف الجديد، كما يجري أيضا العمل على إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل.

المدينة الصناعية

واطلع على مشروع المدينة الصناعية التي خصصت 120 مليون ريال لأعمال البنية التحتية والمرحلة الأولى فيها، وتعد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كلم، وعن المطار مسافة 29 كلم، بمساحة إجمالية 11 مليون م2 وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومركزا للتدريب المهني، واستعمالات أخرى على مساحة تقدر بمليون م2.

الطاقة الشمسية

كما دشن أمير المنطقة المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية بواحة التقنية في محافظة الطائف، التي تقع على مساحة 100 ألف متر مربع، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 5 ميجاوات، وذلك بحضور رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود.

واستمع إلى شرح عن مراحل إنشاء المحطة، وآخر حول مشروع حاضنات ومسرعات الأعمال، ودورها في دعم ريادة الأعمال والابتكار وتوفير البيئة المناسبة لنمو الشركات.

تقنيات زراعية

واستمع إلى شرح عن مراحل مشروع تطوير تقنيات زراعية وإنتاج المحاصيل في الماء، حيث جرى في المرحلة الأولى دراسة الخصائص الكيميائية والفيزيائية للنباتات المستهدفة، وفي المرحلة الثانية ستتم الزراعة في قنوات مائية داخل البيوت المحمية بمحطة أبحاث مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وفي المرحلة الثالثة ستتم زراعة النبات على نطاق واسع في واحة التقنية بالطائف.

تصنيع الطائرات

كما اطلع على مشروع تصنيع وتجميع طائرات أنتونوف بواحة تقنية الطائف، الذي يهدف لدعم الأمن الوطني وتوطين تقنية وصناعة الطيران بالمملكة، وتأهيل الكوادر الوطنية في تخصصات علوم وتقنية الطيران عبر العمل والتصنيع المشترك مع الشركات العالمية لصناعة الطائرات.

المدينة الجامعية

واستمع الفيصل إلى ما أنجز في مشروع المدينة الجامعية التابع لجامعة الطائف الذي ينفذ حاليا على مساحة تقدر بنحو 17 مليون متر مربع، وبقيمة إجمالية تزيد على 2.908 مليار ريال.

واطلع على الأعمال المنجزة مثل سكن طلاب جامعة الطائف، فضلا عن استعراض تفاصيل المشروعات المقامة في موقع المدينة الجامعية الجديدة، حيث تضمنت نسبة الأعمال المنجزة في كل مشروع منها، وكذلك المشروعات المتعثرة وسبب تعثرها، والإجراءات المتخذة لاستكمال تلك المشروعات.

واشتمل العرض المقدم عن مشروع المدينة الجامعية، على تفاصيل أعمال الإنشاء الجارية حاليا، والمتضمنة مشروعين لإسكان هيئة التدريس، ومشروع كلية الصيدلة (مرحلة أولى)، وكلية العلوم الإدارية والمالية (مرحلة أولى)، والمستشفى الجامعي، ومشروعي كلية الطب (المرحلتين الأولى والثانية)، وكلية خدمة المجتمع (مرحلة أولى)، وكلية التربية (مرحلة أولى)، وكلية العلوم (مرحلة أولى)، وكلية العلوم الطبية التطبيقية (مرحلة أولى)، ومشروعي الموقع العام (المرحلتين الأولى والثانية)، وإسكان الطلاب، وكلية الهندسة (المرحلة الأولى)، وكلية الحاسب (المرحلة الأولى).

وتحققت في المدينة الجامعية نسب إنجاز عالية، من أبرزها مشروع إسكان الطلاب، وكلية الطب (المرحلة الأولى)، وكلية الحاسب (مرحلة أولى)، والموقع العام (مرحلة أولى)، وكلية الهندسة (مرحلة أولى).

مشاريع صحية

ودشن أمير المنطقة بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة مشاريع صحية في الطائف.

كما شملت المشاريع وحدة الطب النووي بمجمع الملك فيصل بتكلفة 13 مليون ريال، وسيتم افتتاح مستشفى أم الدوم العام بسعة 50 سريرا وتكلفة إجمالية وصلت إلى 52 مليون ريال، ويضم تخصصات (الباطنية، الجراحة، الأطفال، العظام، العيون، الأنف والأذن والحنجرة، الجلدية، المسالك البولية، الأمراض النفسية)، كما جهز المستشفى بأحدث التجهيزات في غرف العمليات وأقسام الطوارئ، والأشعة، والمختبرات، وافتتحت (المرحلة الأولى) لمستشفى المحاني بسعة إجمالية تصل إلى 50 سريرا، وسيتم التشغيل الكامل على مراحل، الأولى تشمل العيادات الخارجية التي تضم (الجراحة، الأطفال، العظام، العيون، الباطنية، الجلدية، المسالك البولية، الأنف والأذن والحنجرة، الأمراض النفسية)، وسيكتمل تشغيل المراحل تباعا.

واطلع على مشاريع صحية شملت إنشاء 3 وحدات متخصصة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بتكلفة 18 مليون ريال، وذلك نظرا لأهمية بعض التخصصات الطبية، وللإسهام في تكامل الخدمات الصحية داخل المحافظة.

وحدة الأورام

وتأتي أولى الوحدات وحدة الأورام التي ستسهم في تشخيص 85% من حالات الأورام المختلفة، والبدء بالعلاج الكيميائي، وإنشاء القسم على أحدث المستويات وتزويده بأفضل التجهيزات الطبية والكوادر البشرية، وهناك وحدة القسطرة القلبية، التي تشتمل على 3 أقسام مختلفة، هي القسطرة، والتشخيص، ومعالجة آلام الصدر.

إلى ذلك يترأس الفيصل غدا اجتماعات المجالس المحلية لمحافظات الطائف وميسان والمويه، حيث يستعرض مشاريع التنمية في تلك المحافظات، كما يلتقي عددا من الأهالي ويستمع لمطالبهم.

3 جهات يضمها مركز الخدمات الموحد:

- المحافظة

- الشرطة

- بلدية الطائف الفرعية الجديدة

مهام المركز:

- تقديم الخدمات اللازمة للمشروع بشكل فوري وسريع

- معالجة أي عوائق قد تطرأ على سير العمل في المشروع

مشروع المدينة الجامعية

17 مليون متر مربع مساحته

2.908 مليار ريال قيمته الإجمالية

سكن طلاب جامعة الطائف

92 % نسبة الإنجاز فيه

4 عمائر سكنية يضمها

5 طوابق بكل عمارة

2280 طالبا تستوعبهم جميعها بواقع

570 طالبا في كل عمارة

190 غرفة سكنية بالعمارة الواحدة

مشروع الطائف الجديد يتكون من:

- المطار الدولي الجديد

- مدينة عكاظ

- واحة التقنية

- الضاحية السكنية

- المدينة الصناعية

- المدينة الجامعية

مشروع الضاحية السكنية:

3 ملايين م2 مساحته

10.589 وحدة سكنية يضمها

12 مليون متر مربع مساحة الوحدات

6670 فيلا

3919 شقة سكنية بمساحات تصل إلى

450 م2 للقطعة الواحدة

المشاريع الصحية الجديدة شملت:

برج النساء والولادة بتكلفة 248 مليون ريال

300 سرير سعته خصصت منها:

120 سريرا للحضانة والعناية المركزة

قسم متكامل للطوارئ يحتوي على 18 سريرا

8 غرف للعمليات

19 عيادة متخصصة

أبراج سكنية تتسع لـ1300 ممرضة

- ناد ترفيهي متكامل الخدمات