هيئة الصحفيين تعتمد ميثاق الشرف وتحديد سقف زمني للدعاوى

السبت - 03 فبراير 2018

Sat - 03 Feb 2018

أقر مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين خلال اجتماعه أخيرا بمقر الهيئة في الرياض برئاسة رئيس المجلس خالد المالك، ميثاق الشرف الصحفي، ورفع اقتراح لوزارة الثقافة والإعلام للنظر في تحديد سقف زمني لرفع الدعاوى على الصحف.

وفي بداية الجلسة أحاط رئيس المجلس الأعضاء بما جرى تنفيذه من أعمال خلال الفترة الماضية، وثمن لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد الاهتمام والدعم الذي تجده الهيئة منه، لافتا إلى أن الوزير يحرص على تسهيل العقبات التي تعترض الهيئة لتنفيذ الأهداف المنوطة بها لخدمة الصحافة والصحفيين.

وأطلع المالك الأعضاء على الموافقة الصادرة بتنظيم الهيئة "لمنتدى عاصفة الفكر" في نسخته السادسة، في الأسبوع الأول من أبريل المقبل، وما اتخذ من إجراءات في هذا الصدد.

وبعدها استعرض الأعضاء جدول أعمال الجلسة، وبعد مناقشة البنود المعروضة، اتخذ الحضور بشأنها عددا من الإجراءات.

كما أقر المجلس رفع اقتراح للوزارة للنظر في تحديد سقف زمني لرفع الدعاوى على الصحف، لأن بعض القضايا ترفع حول موضوعات نشرت قبل سنوات، ولم يحتفظ بمستندات النشر لتقادم المدة، وهذه الثغرة استغلها عدد ممن وجدها فرصة للادعاء على الصحف.

وأكد الأعضاء وجوب اللجوء إلى الإجراءات النظامية المتبعة عند إيقاف أي صحفي، وذلك من خلال رفع دعوى من الجهة المتضررة إلى اللجنة الابتدائية للمخالفات الصحفية في الوزارة بحكم اختصاصها للنظر في المخالفات الصحفية، وهي اللجنة الابتدائية في المرحلة

الأولى، وثم لجنة الاستئناف في حالة عدم اقتناع أي طرف بالحكم الصادر.

إجراءات اتخذها المجلس:

1 إقرار اللائحة الأساسية للهيئة بعد الأخذ بجميع الملاحظات التي أبداها الأعضاء، وتفويض رئيس المجلس برفعها للوزارة لإقرارها.

2 اعتماد ميثاق الشرف الصحفي، وتفويض رئيس المجلس بإكمال الإجراءات اللازمة لتفعيله.

3 تفعيل الفكرة السابقة التي أقرها المجلس بإنشاء "النادي السعودي للصحافة" تحت مظلة الهيئة، وتكليف الزميل محمد الحارثي بإعداد عرض مرئي متكامل عن الفكرة وعرضه في الجلسة المقبلة، لإكمال إجراءات رفعه للجهات المختصة لدعمه وتفعيله.

4 تكوين لجنة للمصورين الصحفيين تحت مظلة الهيئة على أن تستكمل الترتيبات اللازمة لذلك، وفكرة إنشاء لجان أخرى ستبحث لاحقا.

5 اعتماد القوائم المالية وتقرير مراقبي حسابات الهيئة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، وقرر عقد الجمعية العمومية للهيئة في منتصف أبريل المقبل.

6 الاطلاع على الشكوى المرفوعة من بعض الصحف بشأن الغرامات التي تقررها لجنة المخالفات الصحفية بسبب الدعاوى المرفوعة عليها، حول بعض مخالفات النشر الصحفي، وبعد مناقشات مستفيضة أكد ضرورة مخاطبة الإعلام للنظر في وجوب وجود ممثل من الهيئة ممن يمتلكون الخبرة والتخصص في المهنة ليكون عضوا في لجنة المخالفات الصحفية.