أمريكا تمدد إقامة 7 آلاف سوري لمدة 18 شهرا

الخميس - 01 فبراير 2018

Thu - 01 Feb 2018

u0643u064au0631u0633u062au0646 u0646u064au0644u0633u0646
كيرستن نيلسن
سمحت الولايات المتحدة لـ7 آلاف سوري مقيمين بها بمد إقامتهم لمدة 18 شهرا، في ظل عدم ظهور ما يبشر بنهاية قريبة للصراع في بلادهم.

وأعلنت وزيرة الأمن الداخلي كيرستن نيلسن أن الصراع الراهن يعني أنه لا بد من استمرار منح السوريين في الولايات المتحدة «وضع الحماية الموقتة».

وتمنح الولايات المتحدة وضع الحماية الموقتة للمقيمين بها الذين لا يمكنهم العودة الآمنة إلى أوطانهم بسبب الصراع أو الكوارث الطبيعية وغيرها من الأسباب. وألغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وضع الحماية الموقتة لمواطني عدة بلاد.

ويسمح الوضع للحاصلين عليه بالإقامة والعمل في الولايات المتحدة لمدة محددة، وتم تمديده لنحو 7 آلاف سوري حتى 30 سبتمبر 2019. ومع ذلك فإن هذا لا يؤدي إلى حصولهم على وضع الإقامة الدائمة أو يمنحهم أي وضع هجرة آخر .

ومن ناحيته، قال معهد سياسة الهجرة، وهو معهد أبحاث مستقل، مقره في واشنطن، إن إدارة ترمب اتخذت خطوة الآن لإنهاء وضع الحماية الموقتة بالنسبة لـ 327 ألف شخص من مواطني السلفادور وهاييتي ونيكاراجوا والسودان.

وكانت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما قد منحت السوريين وضع الحماية الموقتة في عام 2012 بعد نحو عام من بدء الصراع ومددته حتى نهاية مارس. وأعادت إدارة أوباما تصنيف وضع الحماية الموقتة بشأن سوريا مرات عدة حتى تكون موجات السوريين الذين أتوا في الأعوام التالية مؤهلة للتمتع به.

وأبدت إدارة ترمب شكوكا عميقة بشأن برنامج وضع الحماية الموقتة وأعلنت إنهاءه بالنسبة للمهاجرين من السلفادور وهايتي ونيكاراجوا والسودان بعد تولي ترمب السلطة العام الماضي.

وانتقد مدافعون عن اللاجئين قرار إدارة ترمب عدم إعادة تصنيف وضع سوريا، قائلين إنه يتجاهل حقيقة أن الصراع السوري لا يزال يتسبب في نزوح لاجئين جدد.

وقالت ليا لينزي كبيرة مستشاري السياسة الإنسانية لدى منظمة أوكسفام أمريكا «قرار إدارة ترمب يعني أن كثيرا من السوريين الموجودين بالفعل هنا في الولايات المتحدة لن يتمكنوا من تقديم طلب للحصول على وضع الحماية الموقتة».

«نظرا لأنه من الواضح أن الظروف التي تم على أساسها منح وضع الحماية الموقتة للسوريين لا تزال قائمة، فإن تمديد هذا الوضع له ما يبرره طبقا للقانون».

كيرستن نيلسن