إلغاء طرح صندوق وساطة ريت دون توضيح الأسباب

الخميس - 01 فبراير 2018

Thu - 01 Feb 2018

قررت شركة الوساطة المالية «وساطة كابيتال» إلغاء طرح وإدراج صندوق الاستثمار العقاري المتداول «صندوق وساطة ريت»، وعدم تمديد فترة الطرح، بحسب بيان لها أمس دون تحديد أسباب ذلك.

وأوضحت الشركة وهي مدير الصندوق، أنه سيجري توجيه البنوك والجهات المستلمة للاكتتاب (مصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك العربي، والبنك الأهلي ، وشركة الوساطة المالية) لإشعار العملاء المكتتبين ورد مبالغ الاشتراك المستلمة لحساب المستثمر الموضح في نموذج الاشتراك في غضون 5 أيام عمل من تاريخ الإلغاء، دون خصم أي عمولات، وذلك بحسب شروط وأحكام الصندوق.

وكانت «مكة» نشرت في 26 يناير تقريرا بعنوان «هل يجب أن نقلق من صناديق الريت؟» أكد فيه مختصون ضرورة دراسة نشرة صناديق «الريت» العقارية، قبل اتخاذ قرار الاستثمار فيها، مشيرين إلى أن موافقة هيئة السوق المالية على طرح وحدات الصناديق للاكتتاب العام لا تعني بأي شكل من الأشكال أنه مأمون وخال من المخاطر.

وأوضحوا أنه بالنسبة للأفراد يفضل التريث في الشراء إلى ما بعد الطرح في السوق، لتجنب مخاطر الهبوط، محددين 3 أمور تجب معرفتها قبل الشراء، هي: شروط وأحكام الصندوق، والمشاريع التي يستثمر فيها، ومن هم المستثمرون.

وبالعودة إلى «صندوق وساطة ريت» فقد وافقت هيئة السوق في ديسمبر الماضي على طلب شركة الوساطة، المرخصة من هيئة السوق المالية، طرح وتسجيل وإدراج وحدات الصندوق في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مطروح طرحا عاما. وبدء الاكتتاب في 14 يناير 2018، وانتهى أمس (1 فبراير).

وطرح مدير الصندوق 32.4 مليون وحدة للجمهور بسعر 10 ريالات للوحدة ، ويبلغ فيه الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق 500 ريال. وكان من المقرر أن يستحوذ على فندق موفنبيك الرياض وفندق كورال الخبر المملوكين من قبل شركة محمد بن عبدالعزيز الراجحي وأولاده للاستثمار، ويبلغ حجم الصندوق 1080 مليون ريال.