التحالف: استقرار اليمن هدف سعودي إماراتي مشترك

الخميس - 01 فبراير 2018

Thu - 01 Feb 2018

أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية أن الوضع في عدن مستقر حيث التزمت الأطراف كافة بالبيان الصادر من قيادة التحالف.

جاء ذلك في بيان أصدره التحالف أمس عقب اجتماع الوفد العسكري والأمني رفيع المستوى من السعودية والإمارات الذي وصل إلى عدن أمس الأول للوقوف على استجابة الأطراف المعنية لقرار قيادة التحالف بوقف إطلاق النار وعودة الأوضاع لما كانت عليه قبل اندلاع الأحداث يوم الأحد الماضي.

وأشار البيان إلى أن الهدف الآن هو ضمان أمن واستقرار اليمن وتجنب كافة أشكال الفوضى وحل كل الخلافات بين الفرقاء من أبناء الشعب اليمني والحفاظ على كيان الدولة اليمنية.

ودعا البيان الأطراف اليمنية كافة إلى التعامل بحكمة وروية والتركيز على الهدف الرئيسي وهو دحر الميلشيات الحوثية التابعة لإيران.

وأكد أن السعودية والإمارات هدفهما واحد ورؤيتهما مشتركة وليس لديهما أطماع سوى أن يكون يمن العروبة آمنا ومستقرا وقادرا على التنمية والازدهار.

كما أكد أن السعودية والإمارات تقفان إلى جانب الشعب اليمني وتقودان جهود المصالحة بين الأطراف اليمنية أيمانا بأهمية أمن واستقرار اليمن والحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي والدولي. وشدد على أن مستقبل اليمن وبناءه يجب أن يكون هدف الجميع من خلال تغليب المصلحة الوطنية - التي ينبغي أن تكون فوق كل اعتبار - وتجنب الانشغال بخلافات جانبية وضيقة عن الهدف الرئيسي.

وفي هذا السياق، قال مسؤول إماراتي شارك في الاجتماع «السعودية والإمارات تقفان جنبا إلى جنب مع الشعب اليمني، وتقودان جهود المصالحة بين الأطراف اليمنية، إيمانا بأهمية أمن واستقرار اليمن والحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي والدولي».

وتابع «إن مستقبل اليمن وبناءه يجب أن يكونا هدف الجميع، من خلال تغليب المصلحة الوطنية التي يجب أن تكون فوق كل اعتبار، وأن نتجنب انشغالنا بخلافات جانبية وضيقة عن هدفنا الرئيس».

ميدانيا، واصلت قوات الشرعية تقدمها باتجاه جبل المنعم غرب تعز، بعد سيطرتها فجر أمس على التلة السوداء عقب معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي، وفقا للمركز الإعلامي لقيادة محور تعز. وفي الجبهة الشرقية لتعز، مشطت قوات الشرعية عددا من الكهوف والمخابئ الخاصة بميليشيات الحوثي بمنطقة الكريفات وقرية لوزم، وتمكنت الفرق الهندسية من تفجير شبكات الألغام التي زرعتها الميليشيات قرب تلال السلال والجعشا.

وفي الجبهة الشمالية استعادت الشرعية السيطرة على تلة الشيباني ومنطقة العراعر، وتحاصر الميليشيات بجبل الوعش الاستراتيجي.

وتعد منطقة العراعر وتلة الشيباني من أهم المواقع الاستراتيجية التي ستسهل على قوات الشرعية استعادة السيطرة على جبل الوعش.وفي محافظة لحج سيطرت قوات من اللواء الثاني حزم في جبهة كرش على سلسلة جبال شيفان والكسرى بجبهة حمالة بعد معارك عنيفة مع الميليشيات التي أجبرت على الفرار.

إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف 5 غارات على قاعدة الديلمي الجوية شمال صنعاء، حيث استهدفت هناجر داخل القاعدة الجوية، ومواقع أخرى بمنطقة حيس بالحديدة. وحول المساعدات الإنسانية، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول المواد الإيوائية والغذائية للنازحين من محافظة صنعاء باتجاه مديرية نهم، وذلك ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن.

وجرى توزيع تلك المواد على 250 أسرة نازحة، وشملت الخيام والبطانيات والبسط والسلال الغذائية التي تزن الواحدة منها 74 كجم تكفي لستة أشخاص.

مشاهدات يمنية

• مطار عدن الدولي يستأنف رحلاته الجوية

• مقتل رئيس استخبارات الحوثي بجبهة الحدود وآخرين

• مصرع 15 مسلحا بكمين في منطقة المهاشمة بالجوف

• هدم مبنى جمعية خيرية بمديرية أرحب شمال صنعاء

• أسر 9 قناصين حوثيين في الكريفات

• تهجير قسري لأهالي قرية العدنة بمديرية صالة

«تحالف الأخوة يعيد الهدوء والأمن في عدن، فشلت أبواق الفتنة وانتصرت الحكمة».

محمد آل جابر - تغريدة السفير السعودي لدى اليمن