التعليم تجرب المقاييس النفسية على 124 ألف طالب

الخميس - 01 فبراير 2018

Thu - 01 Feb 2018

أطلقت وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد مشروع المقاييس التربوية والنفسية في جميع المناطق والمحافظات في الإدارات التعليمية بمشاركة نحو 124000 طالب وطالبة كعينة، و600 مشرف ومشرفة.

ويهدف المشروع إلى إعداد قائمة بالمقاييس النفسية والتربوية وفق احتياجات الطلاب والطالبات، فيما تركز إجراءات التنفيذ على حصر المقاييس النفسية وفق الاحتياجات، وبناء المقاييس، والتوسع في التقنين، وإعداد حقائب المقاييس، وإعداد الحقائب التدريبية، ووضع ضوابط لاستخدام المقاييس، والتدريب.

وبدأت المرحلة الأخيرة بعقد ورش تدريبية لمنسقي ومنسقات المناطق التعليمية، تمهيدا لتطبيقها على الطلاب والطالبات خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1438-1439.

ويستهدف المشروع طلاب وطالبات الصفوف من السادس الابتدائي إلى الثالث الثانوي عبر أدوات تشخيصية مساعدة لمشرفي ومشرفات وحدات الخدمات الإرشادية.

وأوضح مدير عام التوجيه والإرشاد الدكتور يحيى الخبراني أن الحاجة الماسة لأدوات تشخيصية تتميز بالموضوعية والجودة والدقة والسرعة، ونتيجة لدراسة نتائج قائمة المشكلات بوحدات الخدمات الإرشادية والتي أظهرت وجود بعض المشكلات التي تحتاج إلى تشخيص دقيق لمعرفة الأسباب النفسية والتربوية لها، كانت ضمن مبررات إطلاق هذا المشروع. وبين أن المقاييس مرت بمراحل عدة، تقدمتها مرحلة تحديد الاحتياجات وحصرها وبنائها وتقنينها، وإعداد الحقائب التدريبية لها، ووضع ضوابط استخدامها، ومن ثم التدريب بعد تصميم برنامج الكتروني لتطبيقها، والمرحلة الحالية تعد التوسع في التقنين لتطبيقها فيما بعد في الميدان التربوي.

من جانبها ذكرت مدير عام التوجيه والإرشاد للبنات موضي المقيطيب أن البرنامج يأتي انطلاقا من أهمية تقديم برامج وخدمات التوجيه والإرشاد بجودة عالية وفق الأساليب الحديثة للإرشاد الطلابي التطبيقي، وإيجاد خدمة متخصصة ومتقدمة تعنى بحالات الطلاب الذين لم تحقق خدمتهم الإرشادية المناسبة في مدارسهم لأي أسباب أعاقت ذلك، سواء الذاتية منها أم الأسرية أم المدرسية، ومن ثم تذليل تلك المسببات بأسلوب مهني متخصص يهدف إلى تلبية حاجات الطلاب التربوية والنفسية من خلال الإجراءات الإرشادية المتقدمة.

5 مقاييس للمشروع:

• التوافق الدراسي

• الثقة بالنفس

• قوة الأنا

• الأفكار اللاعقلانية

• أزمة الهوية