مركز السموم الإكلينيكي.. قصة نجاح ونموذج يحتذى

الخميس - 01 فبراير 2018

Thu - 01 Feb 2018

توجد المواد السامة حولنا في كل مكان، وبعض هذه المواد تكمن خطورتها في الاستخدام الخاطئ، مثل بعض الأدوية والمواد الكيميائية، ومنها ما يكون ساما بحد ذاته، مثل المبيدات الحشرية والنباتات السامة ولدغات الزواحف والثعابين. وتعتبر نسبة حوادث التسمم عالميا عالية جدا، والسبب قلة أو عدم وجود التوعية الكافية بالاستخدام الأمثل والإيجابي للمواد والأدوات التي حولنا، مما يجعل من التثقيف الصحي حاجة ملحة عند التعامل مع الأدوية والمواد الكيميائية وغيرها، وهنا يأتي دور مراكز السموم.

يقدم مركز السموم الإكلينيكي بجانب التوعية والإرشاد الاستشارات الفورية للمتصل في حالات التسمم على مدار الساعة وطوال السنة عبر خط ساخن ومباشر، حيث تعنى الخدمة بإعطاء الخطة العلاجية المناسبة لكل حالة تسمم من قبل أخصائيين معتمدين في مجال علاج السموم الإكلينيكي، وفي بعض الحالات يمكن أن تحال إلى أقرب غرفة طوارئ.

هناك عدد كبير من حالات التسمم في المملكة العربية السعودية، وهذه الأعداد هي ما تم رصده فقط، حيث يجزم أن هناك عددا أكبر من حالات التسمم الدوائي والكيميائي واللدغات السامة التي لم يتم رصدها أو الإبلاغ عنها من المنازل والمستشفيات.

تكمن أهمية مراكز السموم في نواح علاجية عدة، ولكن الأهم من ذلك هي النواحي الوقائية المتصلة بمبدأ السلامة، فمن أهم واجبات مراكز السموم توعية العامة، خاصة الأطفال بالمخاطر اليومية، وكيفية الوقاية منها، ويتم ذلك بعد الاستناد إلى الإحصائيات الوطنية لتحديد مصادر المشكلة.

طبقا لتقرير مراكز السموم الأمريكية فإن كل دولار يتم إنفاقه على مركز مكافحة السموم يوفر تسعه إلى عشرة دولارات أمريكية من التكلفة الطبية، وذلك بالحد من حوادث التسمم والحد من الزيارات غير الضرورية لغرف الطوارئ وتكدسها، زيادة على أنه لا تزال مراكز السموم هي نقطة الارتباط الوحيدة للسلامة الكيميائية ومكافحة المخدرات ومصلحة الجمارك ووزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس وهيئة الغذاء، وغيرها من القطاعات الحكومية التي لا يستغني عملها أبدا عن تقارير مركز سموم وطني متخصص ومعتمد. من هنا تميزت وانفردت مدينة الملك فهد الطبية بمركز سموم إكلينيكي يقوم به فريق عمل متكامل يضم استشاريين في علم السموم من أطباء طوارئ وصيادلة وفنيين ومتدربين، لينساب العمل بوجود معمل للسموم وبرنامج رصد للحالات وأدوية الترياق على مدار الساعة، ولعل إدراج مركز السموم بمدينة الملك فهد الطبية في دليل الصحة العالمية لمراكز السموم لكونه الوحيد في المملكة العربية السعودية الذي يقدم خدمة معتمدة على مدار الـ24 ساعة، مما يجعل من إنتاجية هذا المركز عينة فخر واحتذاء. إن من أهداف رؤية 2020 للمملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الصحة، سلامة المرضى وتحسين واستمرارية الرعاية المقدمة، وذلك من خلال استراتيجية الصحة الالكترونية وتخصيص الخدمات الصحية وتطوير المهارات، ونجد أن مراكز السموم تعتبر ذراعا فعالا في هذا التحقيق بشقيها العلاجي والوقائي، خاصة أنها تزيد من مستوى الوعي ومن فرص الاتصال والتواصل. وفي الختام إن وجود مركز وطني مرجعي إكلينيكي يقدم إحصائيات ترتبط وتدرج عالميا سوف يكون نواة نجاح لجميع الخدمات المشابهة التي تعنى في المقام الأول بصحة المواطن.

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال