عين السعودية على عدن

الثلاثاء - 30 يناير 2018

Tue - 30 Jan 2018

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض على الضوابط اللازمة لتخصيص أموال مجهولي الأبوين الذين توفوا وليس لهم وارث شرعي ولم يوصوا في شأنها بشيء، لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام.

وفي مستهل الجلسة أطلع الملك المفدى المجلس على نتائج استقباله رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان، وما جرى خلاله من بحث لمجالات التعاون.

إثر ذلك تطرق مجلس الوزراء إلى مشاركة وفد المملكة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا، لإبراز الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة لبناء مستقبل الاقتصاد فيها، معتمدة على الابتكار لتكون مثالا يقتدى عربيا وعالميا، ولتجسد مكانها الحقيقي بين مصاف الدول، وهي تسير بسرعة وجرأة بما تملكه من طاقة شبابية تواكب التطورات العالمية وفق رؤية المملكة 2030.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد أن مجلس الوزراء استعرض جملة من الأحداث وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيرا إلى ما أكدته المملكة أمام مجلس الأمن الدولي حول بند المناقشة المفتوحة بشأن «الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المسألة الفلسطينية»، بأن القدس هي العاصمة التاريخية الأزلية لفلسطين، وفقا للقرارات الدولية، وأن أي إجراء تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي هو أمر باطل، ولا يؤدي إلا إلى إشعال التوتر في منطقة الشرق الأوسط، وإضعاف فرص التوصل إلى حل شامل ودائم يبنى على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وبين أن المجلس أشار إلى ما جاء في بياني قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، من دعوة لكافة المكونات السياسية والاجتماعية اليمنية إلى التهدئة وضبط النفس والتمسك بلغة الحوار الهادئ، إزاء ما يجري في العاصمة الموقتة «عدن» وضرورة استشعار المسؤولية الوطنية في توجيه دفة العمل المشترك مع تحالف دعم الشرعية لاستكمال تحرير الأراضي اليمنية كافة ودحر ميليشيات الحوثي الإيرانية وتلافي أي أسباب تؤدي إلى الفرقة والانقسام وتقويض مؤسسات الدولة في اليمن، ومطالبة التحالف مجددا كل الأطراف بسرعة إيقاف جميع الاشتباكات فورا وإنهاء جميع المظاهر المسلحة، وتأكيده أنه سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لإعادة الأمن والاستقرار في عدن، ودعوته إلى التركيز على الأهداف الأساسية وعلى رأسها استعادة الشرعية وحماية مكونات الدولة وإعادة الأمن والاستقرار وحل جميع القضايا عبر الآليات السياسية المتاحة ووفق المرجعيات الثلاث.

وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديد للتفجيرات التي وقعت في العاصمة الأفغانية كابول، وخلفت عشرات القتلى والجرحى، معبرة عن عزائها ومواساتها لذوي الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، وتضامنها ووقوفها مع حكومة أفغانستان في مواجهة مختلف أشكال الأعمال الإرهابية.

موافقات

1 إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة وجمهورية رواندا، وتفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على (البروتوكول) اللازم لذلك .

2 تفويض وزير الإسكان ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التعمير والإسكان والبناء بين وزارة الإسكان في المملكة ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية التونسية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

3 برنامج تعاون في المجالات الزراعية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الزراعة في روسيا الاتحادية، الموقع في مدينة (موسكو) بتاريخ 15/1/1439هـ .

4 بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العدل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 14ـ17/39/ د ) وتاريخ 25/3/1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الضوابط اللازمة لتخصيص أموال مجهولي الأبوين ـ الذين توفوا وليس لهم وارث شرعي ولم يوصوا في شأنها بشيء ـ لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام.

5 بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (6ـ17/39/د) وتاريخ 9/4/1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية لمعهد العاصمة النموذجي بالرياض ومدارس الثغر النموذجية بجدة .

6 بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل والتنمية الاجتماعيـة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (17ـ12/39/د) وتاريخ 9/4/1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على استراتيجية مجلس 7 التعاون في مجال التنمية الاجتماعية التي اعتمدها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (السابعة والثلاثين) يومي 7 ـ 8/3/1438هـ ، في مملكة البحرين.

ترقيات وتعيينات

• عدنان بوسطجي (سفير) بوزارة الخارجية

• حسان بن رشاد (مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة) بالـ14 بوزارة النقل

• عبدالله السليمان (مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض) بالـ14 بوزارة النقل

• عوض الشهراني ( وكيل الوزارة المساعد للمعاشات والمساعدات) بالـ14 بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

• هلا التويجري (مستشار إداري) بالـ14 بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

• سعد العجمي (مدير عام التمثيل الدولي للاتصالات وتقنية المعلومات) بالـ14 بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

• عبدالعزيز البتال ( مدير عام المكتب الرئيسي للهيئة بمنطقة الرياض) بالـ14 بالهيئة العامة للرياضة

• علي القحطاني (وزير مفوض)

• أسامة كرنشي (وزير مفوض)

• فهد العيسى (وزير مفوض)

• سعد السعد (وزير مفوض)