معهد مسك للفنون يعلن برنامجه الدولي وأنشطته التعليمية خلال 2018

الاثنين - 29 يناير 2018

Mon - 29 Jan 2018

أعلن الرئيس التنفيذي لمعهد مسك للفنون أحمد ماطر أمس عن برنامج المعهد الدولي للمعارض والأنشطة التعليمية التي سيقيمها خلال عامه الأول 2018. وجاء الإعلان خلال احتضان متحف الفن الحديث (موما) في نيويورك لهذه الانطلاقة الدولية للمعهد.

وعدد ماطر أوجه فعاليات المعهد، وأبرزها إنشاء أول جناح للسعودية في معرض "بينالي البندقية للعمارة"، وتنظيم رحلات للفنانين السعوديين الشباب إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية ضمن برنامج التبادل التعليمي "اصنع وألهم"، مع تنظيم "مهرجان نيويورك للفنون والأفلام العربية" متعدد التخصصات في عدة أماكن خلال أكتوبر المقبل، كما أعلن عن البدء بتصميم المقر الرئيس للمعهد في العاصمة السعودية الرياض.

وفيما يتعلق بمهرجان نيويورك للفنون والأفلام العربية، الذي سيعقد على مدى 2 - 4 أسابيع في أكتوبر، أوضح ماطر، أن هناك مجموعة متنوعة من المعارض، والعروض السينمائية، وعروض الأداء، والبرامج التعليمية، وأعمال التكليف الفنية العامة، والمحاضرات، إضافة إلى ندوات حوارية للفنانين، مضيفا أن مؤسسات ستتعاون مع معهد مسك للفنون لإقامتها.

وبين أن البرنامج يهدف في المقام الأول إلى اكتشاف واستثمار الجيل القادم من القادة المبدعين والشخصيات الثقافية البارزة في منطقة الخليج تحديداً، لافتا إلى أنه من المقرر فتح باب المشاركة في البرنامج خلال شهر مارس المقبل، وبحلول أواخر خريف عام 2018، سيغادر 10 فنانين شباب من المملكة متجهين إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث سيكتسبون خبرة عملية من خلال دورة تدريبية في أبرز الشركات التكنولوجية الرائدة، والشركات الناشئة، وداخل استوديوهات الفنانين، كما سيمهد لرحلة متبادلة يحضر فيها فنانون شباب من الولايات المتحدة إلى المملكة في عام 2019.

يذكر أن المعهد أحد الروافد المهمة لمؤسسة "مسك الخيرية" والتي أسسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الإدارة، وهي مؤسسة غير ربحية فاعلة في صناعة الأجيال وبرؤية عصرية تتوق إلى التقدم ومواكبة العالم المتجدد.

معهد مسك للفنون

- يختص بإنتاج أوجه الأعمال الفنية، الحديثة منها خاصة

- تمكين المواهب المبدعة وصقل تجاربهم والتعريف بهم عالميا

- توثيق الصلات بالتجارب الأخرى

- التبادل المعرفي وتنويع المثاقفة وعقد اللقاءات الحضارية النوعية مع الآخر

- إقامة المعارض والفعاليات الدولية

- إنشاء شبكة اتصال للمبدعين في العالم

- تنفيذ برامج تعليمية خاصة بالإبداع والفنون في المدارس والجامعات داخل المملكة.