دراسة تحذر من تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال في الدول العربية

الاحد - 28 يناير 2018

Sun - 28 Jan 2018

حذرت دراسة أعدتها لجنة الطفولة العربية التابعة لجامعة الدول العربية من تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال في الدول الأعضاء بالجامعة، خاصة الدول التي تشهد اضطرابات وأعمالا إرهابية ونزاعات مسلحة.

وناقش عدد من الخبراء المعنيين بهذه الظاهرة، خلال اجتماع عقد بالجامعة العربية أمس، نتائج الدراسة المسحية التي أعدتها لجنة الطفولة العربية بالتعاون مع منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو».

وأوضحت مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة العربية إيناس مكاوي أن الهدف من الاجتماع هو مناقشة منهجية الدراسة والنتائج الأولية الواردة فيها، حتى يمكن البناء عليها لوضع استراتيجية عربية لمواجهة هذه الظاهرة المتفاقمة، ومساعدة الدول الأعضاء على أن تكون لديها خطة داخلية على المستوى الوطني للحد من هذه الظاهرة.

وأضافت مكاوي أن نتائج هذه الدارسة سترفع للاجتماع القادم لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، منوهة بأن نتائج هذه الدراسة سوف تصب في وضع خطط وطنية عربية، كل حسب أولوياته في هذا المجال.

ولفتت إلى أن موضوع عمالة الأطفال بالدول العربية يرتبط بعوامل عدة، منها الأمن والاستقرار والقضاء على الفقر وتوفير برامج التنمية الشاملة وتوفير التعليم المتميز وبرامج الصحية وغيرها، مؤكدة أن النزاعات وأوضاع عدم الاستقرار أدت إلى دخول أعداد من الأطفال لسوق العمل، وبعضهم يعمل في مهن طبيعية مثل الزراعة والصناعة، بينما آخرون يمتهنون مهنا مجرمة دوليا بالعمل في مواقع خطرة في عدد من دول المنطقة.

للحد من ظاهرة عمالة الأطفال

الأمن والاستقرار

القضاء على الفقر

توفير برامج التنمية الشاملة

تعليم متميز

برامج صحية

الأكثر قراءة