اتهام روسيا بتعمد نشر أخبار كاذبة في أوروبا

السبت - 27 يناير 2018

Sat - 27 Jan 2018

اتهم مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الأمنية جوليان كينج الحكومة الروسية بتعمد نشر أخبار كاذبة في أوروبا.

وكتب في صحيفة «فيلت» الألمانية أمس «ليس هناك شك في أننا نتعامل حاليا مع حملة تضليل مبتكرة موالية لروسيا ومدبرة بعناية بدعم حكومي، الجيش الروسي يستخدم على ما يبدو الانترنت كساحة مهام جديدة مستعينا بالمعلومات المضللة كسلاح».

وذكر كينج أن التهديدات في الفضاء الالكتروني تشمل أيضا هجمات القراصنة والبرامج الالكترونية الضارة والترويج للإرهاب على الانترنت، ومحاولة التلاعب بسلوك عدد كبير من الأفراد عبر الأخبار المزيفة، و»تحويل أنظمتنا الديمقراطية المنفتحة إلى سلاح موجه ضدنا».

وأكد أن أفضل دفاع ضد المعلومات المضللة هو فضحها والعمل على تسليح الأفراد بعقل ناقد للتفريق بين المعلومات الصادقة والكاذبة، موضحا أن المفوضية الأوروبية بدأت لذلك سلسلة من المشروعات لتحسين الكفاءة الإعلامية للمواطنين، مضيفا أنه يجري حاليا التعاون مع منصات الكترونية للتصدي للمضامين غير القانونية على الانترنت، مثل التحريض على الإرهاب.

وكانت السلطات الألمانية المختصة بمكافحة التجسس قد حذرت على مدار أشهر قبل الانتخابات التشريعية التي جرت في سبتمبر الماضي من محاولة جهات روسية التأثير على التصويت في الانتخابات، مثلما حدث في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة وفرنسا.

الأكثر قراءة