نظام متطور لفسح الأمتعة بمطار الدمام

السبت - 27 يناير 2018

Sat - 27 Jan 2018

تستعد شركة مطارات الدمام (داكو) لإطلاق نظام متطور للتفتيش الجمركي وتحديد الهوية يعرف بـ (RFID) بالتعاون مع الجمارك السعودية، وذلك في صالة الوصول الدولية بمطار الملك فهد الدولي بالدمام.

ويهدف النظام لتسريع الإجراءات وتسهيل فسح الأمتعة عبر استخدام المسارات الحمراء والخضراء، حيث فازت إحدى الشركات بالعقد التشغيلي للنظام، ويستغرق تنفيذ المشروع 6 أشهر من تاريخ البدء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام (داكو) تركي الجعويني إن هذه الخطوة تأتي ضمن التوجه لتوظيف التقنية الحديثة لخدمة المسافرين، والإسهام عبر هذا المشروع في تقليل الوقت المستغرق لإنهاء إجراءات السفر الدولي من خلال نظام المسارات، حيث يمكن للمسافر العبور المباشر من خلال المسارات الخضراء بعد الحصول على الأمتعة والخروج مباشرة من منطقة العفش دون الحاجة إلى المرور الإلزامي عبر أجهزة التفتيش الجمركي، بينما سوف تخصص المسارات الحمراء للمسافرين الذين يحملون أمتعة تتطلب فسحها عن طريق النظام الجمركي.

وأضاف «نسعى لتنفيذ استراتيجية متكاملة لرفع الطاقة الاستيعابية والتشغيلية للمطار من أجل استيعاب الزيادات المتوقعة في أعداد المسافرين، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع التي تستهدف تطوير البنية التحتية لجميع المرافق، والتي سوف تسهم في تسهيل حركة المسافرين».

من جهته نوه مدير عام جمرك مطار الملك فهد الدولي يوسف الزاكان إلى أهمية تطبيق النظام الجديد ضمن منظومة التعاون والتنسيق المستمر بين هيئة الطيران المدني ومصلحة الجمارك العامة، ومساعي إدارته وشركة مطارات الدمام إلى تطوير تجربة المسافرين.

ولفت إلى أن النظام سوف يتبع معايير عالية للتفتيش الجمركي من خلال شبكة متكاملة من الأنظمة، تشمل فحص الأمتعة بالأشعة السينية وتوفير أجهزة الاستشعار وكاميرات المراقبة الأمنية لمتابعة سير الحقائب والركاب في مواقع الوصول حتى إنهاء جميع الإجراءات وخروج المسافرين وأمتعتهم من صالات القدوم الدولية بما يساعد في سرعة إنهاء إجراءات القادمين وأمتعتهم، دون الإخلال بالضوابط الأمنية والجمركية المطلوبة أسوة بما هو مطبق في معظم المطارات العالمية.

الأكثر قراءة