اليمن: قرار خادم الحرمين قضى على الأطماع الإيرانية بالمنطقة

عملية عسكرية يمنية لتحرير كتاف صعدة
عملية عسكرية يمنية لتحرير كتاف صعدة

السبت - 27 يناير 2018

Sat - 27 Jan 2018

أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد بن دغر «أن القرار التاريخي الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإعلان عاصفة الحزم لإنهاء الانقلاب الحوثي الإيراني واستعادة الدولة وإعادة الأمل، وحد العرب وقضى على أطماع إيران بالمنطقة التي تسعى من خلال أدواتها الحوثية للسيطرة على الممرات الدولية لتهديد الأمنين العربي والدولي».

وثمن خلال استقباله أمس في قصر المعاشيق بعدن، قائد قوات التحالف العربي بعدن العميد محمد الحسني، وقائد القوات السعودية العميد سلطان أبوعبدالعزيز، وعددا من ضباط قوات التحالف، التضحيات التي قدمها التحالف بقيادة السعودية في معركة التصدي للانقلاب الحوثي على الشرعية اليمنية.

وأضاف ابن دغر «استطعنا تحرير 85% من الأرض ونحن اليوم أمام نصر كبير سيكتمل بتحرير محافظة تعز قريبا من ميليشيات الحوثي الإيرانية».

من جانبه وضع قائد قوات التحالف العربي أمام رئيس الوزراء صورة مجملة للعمليات العسكرية وما نتج عنها من تقدم عسكري ميداني في لحج وتعز، مؤكدا أن التحالف يدعم الشرعية لتحرير جميع الأراضي اليمنية من الميليشيات الحوثية.

وميدانيا، أطلق الجيش اليمني أمس عملية عسكرية لتحرير مركز مديرية كتاف البقع في صعدة من سيطرة ميليشيات الحوثي. وقال قائد محور صعدة العميد عبيدالأثلة إن قوات الجيش مسنودة بالتحالف العربي تخوض معارك ضارية مع ميليشيات الحوثي، ضمن عملية تحرير محافظة صعدة. وذكر أن قوات الجيش زحفت نحو عدد من المواقع والتباب المحيطة بمركز المديرية، وأن الميليشيات تفر من أمام قوات الجيش وتترك مواقعها بحثا عن النجاة من الموت.

وفي تعز واصل الجيش مسنودا بغطاء كثيف لمقاتلات التحالف لليوم الثالث على التوالي استكمال تحرير محافظة تعز بتقدم كبير في مختلف الجبهات. وأكد مصدر عسكري أن قوات الجيش تمكنت من تحرير جولة القصر وتقدمت في مناطق الزهراء والأربعين وتتجه إلى الحوبان.

وفي السياق أكد مصدر عسكري في اللواء 22 ميكا أن المواجهات شرق تعز أسفرت عن تحرير قرية أبعر ومنطقة تبة الكريفات وقرية الصرمين، شرق المدينة، كما سيطرت قوات الجيش ناريا على معسكر الأمن المركزي، بعد السيطرة على مدرسة محمد علي عثمان شرق المدينة، والتي تعد مفتاح العبور نحو تبة السلال.

إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الحوثي في تعز، والحديدة، والبيضاء، وصعدة، حيث استهدفت تعزيزات حوثية كانت متوجهة للمواقع المحررة بمديرية رازح غرب صعدة، بجانب مواقع شمال تعز.

وفي جبهة ساحل اليمن الغربي اقتربت قوات الجيش من مركز مديرية حيس جنوب الحديدة بعد تحرير قرى ومناطق القرينية ومفرق حيس الخوخة.

وفي صنعاء أفرجت ميليشيات الحوثي عن مئات العسكريين الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد شهرين من الاحتجاز عقب أحداث ديسمبر التي انتهت بمقتل صالح.

وأكدت مصادر رسمية حوثية أن الجماعة أفرجت عن 500 عسكري من المحتجزين بالسجن الحربي، مشيرة إلى أن هناك دفعة أخرى سيتم إطلاق سراحها خلال الأيام القادمة.

إلى ذلك قتل 7 عناصر يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة أمس بغارة جوية لطائرة أمريكية دون طيار استهدفت سيارة تقلهم بمحافظة شبوة شرق اليمن.

مشاهدات يمنية

• ميليشيات الحوثي تجبر بقوة السلاح أعضاء البرلمان لعقد جلسة بصنعاء

• نجل الأمين العام لحزب المؤتمر عارف الزوكا يتوعد الحوثيين بالثأر لوالده

• مقتل مصور صحفي برصاص حوثي فى مدينة تعز

• الجماعة تعلن تأييدها لتحركات المجلس الانتقالي الجنوبي ضد الشرعية