أمن المعلومات

الجمعة - 26 يناير 2018

Fri - 26 Jan 2018

إن التقدم التكنولوجي الكبير، وتطور وسائل التواصل والاتصال المتنوعة، وانفتاح العالم على بعضه، واعتماده على إرسال شتى أنواع البيانات خلال الشبكات، كل ذلك أدى إلى إحداث خطر على تسرب هذه البيانات، ووصولها للأشخاص الخاطئين، أو المنافسين، وبالتالي أصبحت الحاجة الملحة للحفاظ على أمن المعلومات الموجودة لدينا غاية ضرورية.

وتكمن أهمية أمن المعلومات في إبقاء معلوماتك تحت سيطرتك المباشرة والكاملة، أي بمعنى عدم إمكانية الوصول لها من قبل أي شخص آخر دون إذن منك، وأن تكون على علم بالمخاطر المترتبة عند السماح لشخص ما بالوصول إلى معلوماتك الخاصة.

وعند التفكر قليلا في قضايا أمن المعلومات نحصل على عدد كبير من الجهات الحكومية التي لاقت الضرر من فيروسات تم نشرها مؤخرا على شبكة الانترنت، ومن أقرب الأحداث حادثة فيروس «شمعون» الذي تسبب في ضرر عدد من وزارات العمل والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل، وغيرها من الجهات التي لاقت الضرر من الهجمات الالكترونية.

وبحسب موقع «سكاي نيوز» فإن تصاعد وتيرة الهجمات الالكترونية على الكثير من الحواسيب الفردية وأنظمة الشركات الالكترونية لسرقة المعلومات الحساسة أو حقوق الملكية الفردية، من شأنه أن يتسبب بخسائر اقتصادية قد تبلغ 3 تريليونات دولار بحلول 2020، في حال لم تتخذ الحكومات التدابير اللازمة، وفقا لدراسة أعدتها شركة الاستشارات الأمريكية «مكينزي».

لذلك يتوجب علينا أخذ الحيطة والحذر في كل ما يتعلق بمعلوماتنا، وبالأخص المعلومات الشخصية، لأن غير الفيروسات التي تتخذ طريقها نحو المؤسسات أو الجهات الحكومية هناك من يستهدف المستخدمين ويحاول بقدر الإمكان استهداف المعلومات والحسابات الشخصية لهم، وهؤلاء هم القراصنة (الهكرز).