5 % تكفي لفوز السيسي في هذه الحالة

الخميس - 25 يناير 2018

Thu - 25 Jan 2018

أكد الفقيه الدستوري الدكتور صلاح عزازي أن اللجنة التي وضعت قانون الانتخابات الرئاسية استبعدت فكرة الفوز بالتزكية، حتى إذا كان المرشح وحيدا في الانتخابات، حيث نص القانون على أن تجرى الانتخابات ويعلن فوز المرشح الوحيد حال حصده 5% على الأقل من مجموع أصوات الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، وأن قانون رقم 22 لسنة 2014 ينص على أنه إذا لم يحصل المرشح الوحيد على نسبة الـ5% اللازمة للفوز، فتعاد الانتخابات بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، بفتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة.

هذا وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية المصرية بيانا بشأن انسحاب المرشح الحقوقي خالد علي، واستبعاد الفريق سامي عنان، وبقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وحيدا. وشددت على أنها تقف على مسافة واحدة من الجمیع، وتتعامل بحیادیة وتعلي مبادئ الدستور والقانون في إجراءاتھا كافة وقراراتھا باستقلالیة تامة.

وأوضحت أن استبعاد الفریق سامي عنان جاء بناء على مستندات رسمیة تثبت استمرار صفته العسكریة - مستدعى، وأنه لا یزال ضمن ضباط القوات المسلحة ویتمتع بصفتها العسكریة، ویخضع لكل قوانینھا.

وأهابت الھیئة بوسائل الإعلام والصحافة المحلیة والدولیة بتحري الدقة فیما تتناوله من بیانات ومعلومات.

وكان السيسي قد حصد 96.9 % من الأصوات في انتخابات 2014 ، وجاء منافسه الوحيد حمدين صباحي ثالثا بـ1.4 %، وحلت الأصوات الباطلة ثانيا بـ 1.7 %.