400 شركة عالمية تشارك في مؤتمر الكويت لإعمار العراق

الخميس - 25 يناير 2018

Thu - 25 Jan 2018

أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق دوجلاس سليمان أمس أن 400 شركة عالمية ستشارك في مؤتمر الكويت لإعمار العراق الذي سيعقد منتصف فبراير المقبل في الكويت.

وقال خلال اجتماعه بوزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي إن بلاده ستدعم المؤتمر بقوة، وتحشد الدعم الدولي للعراق للحصول على الدعم المطلوب».

وأضاف أن نحو 100 شركة أمريكية كبيرة على استعداد للدخول والاستثمار في العراق، ونحو 400 شركة عالمية ستشارك في مؤتمر الكويت لإعمار العراق».

وأوضح أن واشنطن مستمرة في دعمها لجهود الحكومة العراقية لتوفير الاستقرار للنازحين العائدين إلى مناطقهم، لا سيما في مدينة الموصل، فهناك نحو 400 ألف نازح ما زالوا يقطنون في المخيمات هم بحاجة إلى تأهيل مساكنهم وتوفير المتطلبات الأساسية للحياة، مؤكدا دعم بلاده لجهود الحكومة العراقية في إقامة الانتخابات النيابية في موعدها المحدد، ودعم مفوضية الانتخابات في أداء مهامها لإنجاح هذه الانتخابات».

بدوره أفاد وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي بأن الحكومة العراقية أكملت استعداداتها لعقد المؤتمر، إذ سيتم عرض الوثيقة الوطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة، إضافة إلى تقرير شامل بحجم وتقييم الأضرار التي لحقت بتلك المناطق، وكذلك ملف الفرص الاستثمارية المتاحة في بلاده» .

وأضاف أن مرحلة إعادة الإعمار ستعتمد بنحو كبير على الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية وعلى الدول الصديقة.

إلى ذلك، أعرب وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي عن رغبة بلاده الجادة في تعزيز أطر التعاون والتنسيق العسكري مع دولة الكويت بما يرتقي بجهود البلدين في ضمان أمن واستقرار المنطقة.

وقال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال استقباله أمس الأول وفدا إعلاميا كويتيا يزور العراق، إن بغداد منفتحة على التعاون مع دولة الكويت عسكريا، وعلى جميع المستويات الأمنية والعسكرية، كما تبذل وزارة الدفاع جهودا حثيثة في جميع الملفات المتعلقة بالجانب الكويتي بما فيها ملف المفقودين الكويتيين إبان الغزو الصدامي، والذي أوكل لها بعد حل وزارة حقوق الإنسان العراقية»، مشيرا إلى أنه خول المسؤولين في الدفاع بصلاحيات كبيرة لتقديم كامل الدعم للأشقاء الكويتيين في هذا المجال الإنساني، وأعرب عن أمله في أن تعود العلاقات بين البلدين إلى وضعها المتألق السابق.

الأكثر قراءة