21 منظمة دولية تطالب واشنطن بالعدول عن حجب مساهمات الأونروا

الخميس - 25 يناير 2018

Thu - 25 Jan 2018

استنكرت 21 منظمة حقوقية رائدة أمس القرار الأمريكي بحجب 65 مليون دولار من المساهمات الأمريكية المخطط لها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وطالبت الولايات المتحدة بالعدول عن القرار.

وحذرت المنظمات في رسالة إلى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من أن «هذه التخفيضات ستكون لها عواقب وخيمة إذا تم المضي بها».

وقالت «نشعر بقلق عميق إزاء العواقب الإنسانية المترتبة على هذا القرار بشأن المساعدات التي تدعم حياة الأطفال، والنساء، والرجال، في الأردن، ولبنان، وسوريا، والضفة الغربية وقطاع غزة، وبغض النظر عما إذا كانت عبارة عن مساعدات غذائية طارئة، أو فرص للحصول على الرعاية الصحية الأولية، أو التعليم الابتدائي، أو أي دعم آخر مهم بالنسبة للسكان الضعفاء، فلا شك في أن هذه التخفيضات ستكون لها عواقب وخيمة إذا ما تم المضي بها».

وأرسلت الرسالة إلى وزير الدفاع جيمس ماتيس، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، ومستشار الأمن القومي إتش آر ماكمستر.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن رئيس منظمة اللاجئين الدولية مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق لشؤون السكان واللاجئين والهجرة إريك شوارتز قوله «وفقا لما جاء في تعليقات السفيرة هالي، فإن هذا القرار يهدف إلى معاقبة القادة السياسيين الفلسطينيين، وإرغامهم على تقديم تنازلات سياسية، ولكن من الخطأ معاقبة الزعماء السياسيين من خلال حرمان المدنيين من المساعدات التي تحافظ على حياتهم. ويعد هذا خروجا خطيرا، ومذهلا عن خط السياسة الأمريكية فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية الدولية، بحيث تتعارض بشكل صارخ مع القيم التي تتبناها الإدارات الأمريكية، والشعب الأمريكي أيضا».

وأضاف مدير المجلس النرويجي للاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية والمشارك في تنظيم الرسالة «كانت تنص السياسة الأمريكية لعقود من الزمن على أن الطفل الجائع لا يعرف السياسة، ينبغي تقديم المساعدات لإنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة على أساس الحاجة فقط، ولا يوجد أي مبرر لانتهاك هذا المبدأ في حالة المدنيين الفلسطينيين».

وشددت المنظمات على أن هذا القرار «يقوض القيم المهمة والحاسمة، كما يقوض القيادة الأمريكية في أنحاء العالم». إلى ذلك طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمس المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني ومعاناته، ووقف سرقة الاحتلال للأراضي الفلسطينية ونهبها لأغراض الاستيطان، والتنكيل المستمر بأبناء الشعب الفلسطيني.

وأدانت في بيان صحفي العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد محافظة جنين ومواطنيها، وكذلك محاصرة مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في المدينة، واقتحامه والتنكيل بالمدنيين العزل.

وقالت إن ما ينفذه الاحتلال على الأرض سواء في جنين أو غيرها من المحافظات يعد امتدادا لاستباحة الجيش الإسرائيلي لكامل الأرض الفلسطينية المحتلة بذرائع وحجج مختلفة وواهية.