أمير مكة للشباب: أنتم قادرون على التطور وحافظوا على قيمكم وثوابتكم

الخميس - 25 يناير 2018

Thu - 25 Jan 2018

حث مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل الشباب على الاستفادة من تجارب العصر، والمضي قدما للاستزادة من المجالات النافعة، مع المحافظة على القيم والثواب الإسلامية. أوضح أن الدين الإسلامي منهج حياة، وأنه رسالة الشباب التي يجب عليهم إيصالها للعالم أجمع، وأن الدين الإسلامي صالح لكل زمان ومكان، وأنهم قادرون على التطور والتقدم بما يعود بالنفع عليهم وعلى وطنهم مع تمسكهم بمبادئ دينهم الإسلامي الحنيف..

وأكد أن قيادة المملكة، أولت الشباب العناية والاهتمام من منطلق إيمانها بأنهم عماد المستقبل، وبسواعدهم وعزمهم يتحقق البناء والنماء.

ونقل الفيصل خلال جلسة الشباب ضمن أسبوعيات المجلس التي حضرها أكثر من 250 شابا من أبناء المحافظات تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، وتمنياتهما لهم بالتوفيق والسداد.

وجدد خلال الجلسة التي حضرها نائبه عبدالله بن بندر التأكيد على الميزة التي خص الله سبحانه بها المملكة والمتمثلة في مجاورة البيت الحرام وشرف خدمة ضيوف الرحمن، قائلا "هذا الأمر يحتم علينا في هذه البلاد أن نكون القدوة والأنموذج الذي يحتذى به".

وأثنى على الإنجازات والمراكز المتقدمة التي حصدها شباب الوطن خلال مشاركتهم بالمحافل العالمية، ونيلهم جوائز في عدد من العلوم والمجالات المعرفية مثل الرياضيات والطب، واصفا ذلك بأنه مصدر فخر وشعور مشرف للوطن وأبنائه.

عقب ذلك بدأت مداخلات الشباب في الجلسة التي جاء محور الحديث فيها استكمالا لجلسات العام الماضي، وخصصت لتبادل الآراء وطرح الرؤى والأفكار حول الموسم الثاني لملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة"، إلى جانب ما من شأنه تعزيز أنشطة ودور شباب محافظات المنطقة.

وأكد الفيصل أهمية دور الجامعات في المجال التعليمي والمجتمعي، وأن تتخطى أسوارها ليكون لها دورها الريادي في التنمية وتبني الإبداع والمبدعين في شتى المجالات.

وفي ختام الجلسة قال "أود أن أذكركم بعناصر القدوة في المجتمع وهي الأب في أسرته، والمعلم في مدرسته، والخطيب في مسجده، والمسؤول في إدارته"، مقدما شكره لجميع الشباب على الأطروحات والأفكار التي اقترحوها فيما يخص تطوير برامج ملتقى مكة الثقافي والأخرى الهادفة المتعلقة بجوانب التنمية في محافظات المنطقة على صعيدي بناء الإنسان وتنمية المكان.

مداخلات شبابية:

- الطالب طه المالكي من محافظة أضم مقترحا تطوير التعاون بين مدارس التعليم العام والجامعات والعناية بالمواهب والإبداع لدى الطلاب.

- محمد مرداد من جامعة أم القرى طرح مقترحا في تنفيذ مبادرات ضمن ملتقى مكة الثقافي للتبرع بالدم وتكون عبر مواقع متنقلة

- تعيين سفراء للقدوات في القطاعات والمحافظات واختيارهم وفق ضوابط ومعايير محددة

- محمد الشنقيطي من القنفذة قدم مقترحا في تنفيذ برامج وفعاليات تحث على القراءة.

- نواف البركاتي من محافظة الجموم استعرض مبادرة " أنا مسؤول " الهادفة إلى تحسين وتطوير المبادرات والعمل التطوعي من خلال تكوين منظومة مستدامة

- نوفل السلمي من محافظة الكامل اقترح تنفيذ مبادرات تطوعية للحد من التلوث البيئي وتحفيز المجتمع على الاستفادة المثلى من المخلفات وإعادة تدويرها

- عبدالرحمن قدسي تطرق إلى واقع حي الخمرة جنوب جدة، حيث رد أمير المنطقة بالتأكيد على أن مركز تنمية جنوب جدة ماض في معالجة الأوضاع المخالفة في حي الخمرة شمالا حتى كبري الميناء، وسيعمل على معالجة كافة الظواهر السلبية بما في ذلك المشاكل الأمنية والبيئية والتنموية.