الكونجرس: إيران الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب

الخميس - 25 يناير 2018

Thu - 25 Jan 2018

حلل تقرير كتبه المتخصص في شؤون الشرق الأوسط كينيث كاتزمان، وأصدرته دائرة أبحاث الكونجرس سياسة إيران الخارجية، وحدد التقرير الإدارات المتعاقبة على إيران باعتبارها تحديا رئيسا للأمن القومي، مستشهدا ببرامج طهران النووية والصاروخية، فضلا عن محاولاتها طويلة الأمد لمواجهة الولايات المتحدة.

ووصف مدير المخابرات المركزية دان كواتس إيران بالتهديد الدائم للمصالح الوطنية الأمريكية، حين طلب منه تقييم التهديدات في أنحاء العالم أمام الكونجرس، نظير دعمها للجماعات الإرهابية والمسلحين.

دعم المسلحين

يقلق تقديم إيران الدعم المادي للجماعات المسلحة الإدارات الأمريكية المتعاقبة بشدة، حيث إن بعض الجماعات نفذت أعمالا إرهابية دولية لعقود، ووصف تقرير سنوي لوزارة الخارجية حول الإرهاب الدولي إيران بأنها الدولة الرائدة الراعية للإرهاب، إذ قدمت الدعم المسلح للحكومات المتحالفة مع الشيعة، مثل حكومات سوريا والعراق، وفصائل مثل حزب الله اللبناني، والمتمردين الحوثيين في اليمن والبحرين.

115 عقوبة

فرضت إدارة ترمب والكونجرس 115 عقوبة إضافية على برنامج الصواريخ الإيرانية ومشتريات الأسلحة التقليدية، وسعت الإدارة إلى تشكيل تحالف إقليمي ومكافحة إرهاب إيران ونشر قواتها في بعض الصراعات الإقليمية جزئيا لغرض احتوائها.

وفي 13 أكتوبر 2017، طلب ترمب من الكونجرس وحلفاء الولايات المتحدة معالجة نقاط ضعف برنامج العمل المشترك في الاتفاق النووي، بما في ذلك عدم وجود قيود على برنامج الصواريخ الإيرانية أو على دعم إيران للفصائل المسلحة الإقليمية، وهدد بإنهاء المشاركة الأمريكية في خطة العمل الشاملة المشتركة ما لم تتخذ خطوات جذرية.

أبرز نقاط التقرير

  1. تسعى إيران إلى الاستفادة من فرص الصراعات الإقليمية في الشرق الأوسط

  2. تدعم إيران الحركات الشيعية وغيرها من الحركات كنوع من دعم «المظلومين»، وتؤكد أن السعودية تحاول استبعاد إيران من الشؤون الإقليمية

  3. تسعى إيران إلى تعزيز مكانتها الدولية أو استعادة الشعور بالعظمة الذي يذكرها بالإمبراطوريات الفارسية

  4. سعت إيران من خلال الاتفاق النووي لتخفيف العقوبات الدولية عليها، وحاولت أن تبرز كمركز إقليمي للطاقة والتجارة، وأن تتفاوض بشأن شراء الأسلحة مستقبلا