مشايخ القبائل وعقال الحارات يحبطون مسلسل تجنيد الحوثيين للشباب والأطفال

باليستي إيراني فاشل يسقط قرب مطار صنعاء
باليستي إيراني فاشل يسقط قرب مطار صنعاء

الخميس - 25 يناير 2018

Thu - 25 Jan 2018

nnnnnnnu0627u0628u0646 u062fu063au0631 u062eu0644u0627u0644 u0627u0644u0645u0624u062au0645u0631                                                (u0645u0643u0629)
ابن دغر خلال المؤتمر (مكة)
سجلت ميليشيات الانقلاب الحوثية فشلا ذريعا في حملات التجنيد الإجباري بعد رفض الشباب ومشايخ القبائل وعقال الحارات التهديدات والإغراءات التي استخدمتها، وآخرها دفع 200 ألف ريال يمني لعاقل الحارة عن كل حملة تجنيد، مع إلزام خطباء المساجد بالدعوة إلى الالتحاق بحملات التجنيد، إضافة إلى التهديد بتفجير منازل من يرفضون حملات التجنيد.

وشكلت ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا لجانا خاصة لزيارة السجون بالمحافظات الواقعة تحت سيطرتها لإطلاق سراح المئات من المجرمين والقتلة والمحكومين مقابل الانضمام لجبهات القتال في محاولة لاستمرار حربها العبثية والخاسرة.

كما لجأت إلى تجنيد النساء عبر اقتحام مدارس البنات في صنعاء وذمار، واختطاف أبناء العائلات الفقيرة والأيتام في مناطق القبائل وإجبارهم على الانضمام لمعسكرات التدريب التي يديرها خبراء إيرانيون.

وفي فشل آخر، سقط صاروخ باليستي إيراني الصنع بالخطأ على منزل قرب مطار صنعاء بحسب وسائل إعلام محلية أمس، وكان الصاروخ يستهدف السعودية.

من جهة أخرى، ثمن رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر الدعم السعودي السخي الذي ساهم بوقف التدهور المريع الذي عاشه الريال اليمني واقتصاد البلاد خلال الأيام الماضية.

وأكد خلال المؤتمر السنوي لقادة وزارة الداخلية بعدن أن دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان اليمن بملياري دولار عاصفة إنقاذ اقتصادية ولفتة كريمة، تلتها قرارات دول مجلس التعاون الخليجي بتسريع عمليات الإغاثة وتكثيفها.

هذا ووقع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد آل جابر أمس، اتفاقية للمنحة الإنسانية ضمن البرنامج التنفيذي لخطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن مع وزير الأشغال العامة للجمهورية اليمنية الدكتور معين عبدالملك.

وأوضح آل جابر على هامش المؤتمر الصحفي الخاص بالبرنامج الذي أقيم بالرياض، أن خطة البرنامج انطلقت قبل يومين حيث بدأت بفتح منفذ الخبر الحدودي بين المملكة واليمن بعد تطهيره، وكذلك الجسر الجوي من المملكة إلى وسط اليمن في محافظة مأرب حيث يمكن نقل المساعدات لكل المناطق اليمنية .

وأشار إلى أن الاتفاقية تشمل إعادة تأهيل وإصلاح طريق رئيس يمتد من وسط اليمن إلى ميناء ومطار عدن حيث يسهل نقل الأعمال والمواد الإنسانية إلى جميع المحافظات اليمنية.

وأبان أن تكلفة المشروع بلغت 5 ملايين دولار وسينفذ خلال 60 يوما من قبل صندوق الأشغال العامة، كما سيمنح فرص عمل لأشقائنا اليمنيين سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة .

إلى ذلك، ضيقت قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي الخناق على ميليشيات الحوثي في معقلهم الرئيس بصعدة من ثلاثة محاور، هي: محور البقع كتاف، ومحور اليتمة بالجو، ومحور جبهة رازح. وأكد مصدر عسكري في الجيش الوطني لـ»مكة» أن القوات تواصل تقدمها باتجاه مركز مديرية رازح من اتجاه مران معقل زعيم الحوثيين، بعد دحر الميليشيات وتطهير سلسلة جبال الفلج وتبة الرخم ووادي شعيب وجبل الأزهور ومنطقة عزان ومعتق الغريب في رأس جبل الأزهر، وأن الجيش تمكن من قتل مشرف جبهة رازح القيادي الحوثي حسن درهم «أبوشايف»، وعدد من مرافقيه، واغتنام أسلحة وعتاد وكاميرات تستخدمها قناة المسيرة.

وأشار أركان حرب اللواء السابع حرس حدود العقيد حمود هشام للمركز الإعلامي للجيش الوطني إلى أن قوات الجيش حررت قرى الحنكة والمشرف والمقرانة والمزهرة من ميليشيات الحوثي في جبهة غمر.

ولقي ستة من عناصر الحوثيين حتفهم في جبهة تعز بينهم قياديان، كما لقي القياديان الميدانيان «أبوعبدالله، وأبوعوجاء» مصرعيهما خلال مواجهات مع الجيش الوطني في مديرية المخا الساحلية، كما حرر الجيش والمقاومة الشعبية أمس موقع «جبل مركوزة» الاستراتيجي في مديرية ناطع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وخاضت قوات الجيش والمقاومة، بدعم من طيران التحالف مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي، استطاعا من خلالها استعادة جبل المركوزة بعد دحر الميليشيات وتكبيدها خسائر فادحة.

وأحبط الجيش خلال الأيام الماضية عمليات زرع عشرات الألغام والمتفجرات من قبل الحوثيين على سواحل ميدي، الذين تتعمد ميليشياتهم زرع الآلاف منها لاستهداف السفن وتهديد الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر. ولقي 10 خبراء ألغام يتبعون للميليشيات الانقلابية مصرعهم، فيما أسر آخرون خلال العملية النوعية التي نفذها الجيش.

من جهة أخرى، تواصل المنافذ اليمنية استقبال المساعدات الغذائية المقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية لليوم الثالث على التوالي من إطلاق خطة إنسانية شاملة لمساعدة الشعب.

ألغام منزوعة

وفقا لنائب شعبة الهندسة في المنطقة العسكرية الخامسة المقدم ضيف الله صالح


2616 لغما مضادا للعربات

2268 لغما مضادا للأفراد

232 عبوة ناسفة

654 لغم دواسات

32 لغما مظليا

40 لغما بحريا