المنشآت ذات التوريدات بأكثر من 40 مليونا مطالبة بتقديم إقرارها الضريبي قبل نهاية فبراير

الثلاثاء - 23 يناير 2018

Tue - 23 Jan 2018

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل أمس جميع المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة والتي تتخطى قيمة توريداتها السنوية من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة مبلغ 40 مليون ريال إلى تقديم إقراراتها الضريبية، قبل نهاية فبراير المقبل، حيث ينص نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية على تقديمها بشكل شهري.

وأوضحت الهيئة أنه يجب على تلك المنشآت أن تقدم إقراراتها الضريبية لشهر يناير قبل نهاية فبراير لعام 2018، أما المنشآت التي تبلغ توريداتها السنوية من السلع والخدمات مبلغ 40 مليون ريال أو أقل، فعليها تقديم إقراراتها الضريبية كل ثلاثة أشهر، حيث يلزم المنشآت ضمن هذه الفئة أن تقدم إقرارها الضريبي الأول قبل نهاية أبريل لعام 2018 كحد أقصى.

وتنص اللائحة التنفيذية على وجوب تقديم الشخص الخاضع للضريبة أو من ينوب عنه إقراره الضريبي إلى الهيئة وسداد الضريبة المستحقة، في موعد أقصاه اليوم الأخير من الشهر الذي يلي نهاية الفترة الضريبية المتعلقة بالإقرار.

وأكدت الهيئة أن غرامة عدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة، لا تقل عن 5% ولا تزيد عن 25% من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المنشأة الإقرار عنها، بالإضافة إلى غرامة التأخر في سداد الضريبة المستحقة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة، وستتعرض أيضا المنشآت غير الملتزمة بتقديم إقراراتها إلى إيقاف العديد من الخدمات الحكومية.

وحثت الهيئة المنشآت على الالتزام بنموذج الإقرار الضريبي لتقديم معلومات واضحة حول الضريبة المستحقة على الإيرادات والضريبة المستحقة على المشتريات، وينقسم نموذج الإقرار الضريبي إلى قسمين منفصلين، الأول يتناول الضريبة على الإيرادات (ضريبة المخرجات) والثاني يتناول الضريبة على المشتريات (ضريبة المدخلات).

وأوضحت الهيئة أنه بعد تقديم المنشأة الإقرار الضريبي ستصدر بشكل تلقائي فاتورة «سداد» تحتوي على رقم الفاتورة ومبلغ الضريبة المستحق.

وفور إصدار الفاتورة إلى المنشأة، یتوجب دفع مبلغ الضريبة المستحق، من خلال بوابة الدفع الالكترونية «سداد» عبر الانترنت أو من خلال الصراف الآلي. وبعد إتمام عملية الدفع، ستستلم المنشأة إشعارا من الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمبلغ الذي تم سداده.

متى تقدم المنشآت إقرارها الضريبي؟

شهريا:

إذا تخطت قيمة توريداتها السنوية من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة 40 مليون ريال

الإقرار الضريبي الأول لشهر يناير يقدم قبل نهاية فبراير 2018

كل 3 أشهر:

في حال تبلغ توريداتها السنوية من السلع والخدمات 40 مليون ريال أو أقل

الإقرار الضريبي الأول عن 3 أشهر يقدم قبل نهاية أبريل 2018

ما هي عقوبة عدم تقديم الإقرار خلال المدة المحددة؟

غرامة لا تقل عن 5% ولا تزيد على 25% من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المنشأة الإقرار عنها

غرامة تأخير تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة

إيقاف عدد من الخدمات الحكومية

ما هي خطوات تقديم الإقرار؟

المنشأة تقدم الإقرار الضريبي لهيئة الزكاة

يتم وبشكل تلقائي إصدار فاتورة «سداد»

المكلف يدفع مبلغ الضريبة المستحق، عبر «سداد» أو الصراف الآلي

تستلم المنشأة إشعارا من الهيئة بالمبلغ الذي تم سداده

مم يتكون نموذج الإقرار الضريبي؟

يتكون من قسمين منفصلين:

ضريبة المخرجات، وتتناول الضريبة على الإيرادات

ضريبة المدخلات، وتتناول الضريبة على المشتريات