بعد تدخل "الاتصالات": جيجا الانترنت بريال

الاحد - 21 يناير 2018

Sun - 21 Jan 2018

أعادت أكبر شركتي اتصالات في المملكة «STC» و «موبايلي» أسعار بعض باقات الانترنت إلى أسعارها السابقة، بعد أن ألزمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس الأول الشركات المشغلة بتصحيح الباقات والعروض الترويجية.

وبحسب بيانين للشركتين، فقد حددتا حجم باقة الـ 100 جيجيا بايت بسعر 100 ريال، وهو ما يعني الأسعار السابقة نفسها، (ريال للجيجا الواحد)، إلا أنه فيما يخص باقة الـ 300 جيجا لمدة 3 أشهر التي سبق لـ»مكة» نشر تقرير حول رفع الشركتين قيمتها بنسبة 50%، فقد أشارت شركة الاتصالات السعودية في بيانها إلى تخفيضها من 500 ريال إلى 400 ريال، وهو ما يعني أن السعر بعد التخفيض لا يزال أعلى من السعر السابق البالغ 330 ريالا. في حين تجاهل بيان شركة موبايلي هذه الباقة التي كانت بقيمة 300 ريال وجرى رفعها إلى 450 ريالا، واكتفت بالإشارة إلى أن الباقة الشهرية بقيمة 100 جيجا يمكن تجديدها لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

وضع كل الخيارات أمام المستهلك

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية، رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بالغرفة إبراهيم آل الشيخ إلى أن تصحيح الأسعار وإعادة بعضها إلى ما قبل الرفع الأخير مع بداية يناير انتصار للمستهلك الذي لم يسكت عن حقه ورفع صوته عاليا عبر وسائل التواصل، مثمنا عودة سعر 100 جيجا لمدة شهر لسابق عهده، مطالبا الشركات بوضع كل الخيارات السابقة أمام المستهلك، حسبما جاء في بيان هيئة الاتصالات، وليس حجب بعض الباقات عن التداول مثل باقة الـ 300 جيجابايت لمدة 3 أشهر، وباقة الـ 600 جيجابايت لمدة 6 أشهر.

الاحتكار يضر بالاقتصاد

وقال مدير الاتصالات السابق بوزارة التعليم الدكتور جار الله الغامدي إن حماية المستهلك أمر مهم، وهي من مهام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تحاول أن تقف موقفا متوازنا، لا ضد المستهلك ولا ضد الشركات التي يجب أن ترفع موثوقيتها لتقديم خدمة أفضل، خاصة بالنسبة لجودة الانترنت، مشيرا إلى أن استخدام ممارسات احتكارية يضر بالاقتصاد الوطني أيضا، وليس فقط المستهلك العادي، خاصة أنه لا يوجد مع هذه الممارسات إنفاق يذكر على البنى التحتية.

إطلاق باقات متوازنة للعملاء

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أعلنت أمس الأول رصد مخالفات في بعض الباقات والعروض الترويجية، وألزمت الشركات بتصحيحها، وإحالة بعضها للجنة النظر في المخالفات، حيث سبق أن فتحت تحقيقا عاجلا حول وجود ممارسات غير تنافسية واحتكار في تحديد الأسعار من قبل بعض مقدمي الخدمات.

وقالت الهيئة إنها وجهت الشركات بإطلاق باقات متوازنة للعملاء، وهو ما حدث فعلا بحسب رصد «مكة»، حيث جرى إطلاق باقة شهرية بحجم 100 جيجا بقيمة 100 ريال.

عروض جديدة للشركات

وبالعودة إلى بياني الشركتين، أوضحت شركة الاتصالات السعودية STC أنها أطلقت عرض التخفيض الخاص بباقات شرائح بيانات كويك نت المفوترة ومسبقة الدفع، خلال فترة العرض بداية من 17 يناير 2018 لمدة شهر.

وأشارت إلى أنه أصبح متاحا للعملاء الحصول على باقة كويك نت المفوترة (شهر لا محدود) بسعر 220 ريالا، والحصول على باقة كويك نت 100 جيجابايت بسعر 100 ريال فقط بدلا من 150 ريالا، ويستمتع العميل بالأسعار المخفضة لمدة 3 أشهر، أما باقة كويك نت مسبقة الدفع (شهر لا محدود) بسعر 220 ريالا بدلا من 350 ريالا سابقا، وباقة كويك نت 300 جيجابايت لمدة 3 أشهر ستكون متاحة بسعر 400 ريال فقط بدلا من 500 ريال.

وذكرت الاتصالات السعودية أن الأسعار الجديدة لباقات كويك نت لا تشمل نسبة الـ 5% ضريبة القيمة المضافة، كما لا تطبق سياسة الاستخدام العادل على استخدام الباقات اللا محدودة.

من جهتها أعلنت شركة اتحاد اتصالات موبايلي عن عرض جديد على باقة الـ 100 جيجا لتصبح بـ 100 ريال قبل الضريبة المضافة، وأتاحت لمشتركيها تجديد الاشتراك في العرض لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

عروض « STC » و « موبايلي » بعد إلزام هيئة الاتصالات بالتخفيض:

الأسعار الجديدة لا تشمل نسبة 5% ضريبة القيمة المضافة

STC


  • باقة كويك نت المفوترة (شهر لا محدود) بسعر 220 ريالا

  • باقة كويك نت 100 جيجابايت بسعر 100 ريال

  • باقة كويك نت مسبقة الدفع (شهر لا محدود) بسعر 220 ريالا

  • باقة كويك نت 300 جيجابايت لمدة 3 أشهر بسعر 400 ريال


موبايلي


  • باقة 100 جيجابايت بسعر 100 ريال لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر