يصبح للطعام لذة خاصة عند مشاركته، وتحلو المشاركة أكثر عند مشاهدة التلفاز، حيث تصبح الأجواء مليئة بالتفاعل والحماس، لكن قد نخطئ في اختيار ما نتناوله، وقد نتناول أي شيء أمامنا مثل الوجبات السريعة أو الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية.

لذا، نشر موقع "Medical Daily" نصائح عدة يمكن اتباعها للمحافظة على جسم رشيق وصحة سليمة، منها:

1 اخلق توازنا طبيعيا بين تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على الألياف الغذائية والقليل من السعرات الحرارية، واحرص على إبقاء مثل هذه الوجبات الخفيفة بالقرب منك حتى تبتعد عن تناول الوجبات غير الصحية.

2 الحفاظ على تناول المكسرات: الكاجو واللوز وغيرهما من المكسرات مفيدة جدا لصحة القلب لاحتوائها على نسبة من الدهون غير المشبعة، كما تحافظ على صحة بقية أعضاء الجسم لأنها تحتوي على نسب عالية من البروتين.

3 تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة سعرات حرارية كبيرة، مثل: المشروبات الغازية، لاحتوائها على نسبة عالية من السكر الذي يسبب زيادة في الوزن. ويمكن الاستغناء عن مثل هذه المشروبات بشرب عصير طازج لتخفيض السعرات الحرارية.

4 يعد الماء أفضل وسيلة لبقاء الجسم رطبا خلال ممارسة الرياضة، كما يساعد أيضا في تعزيز عملية الأيض في الجسم بنسبة 24 إلى 30 % ما بين فترة ساعة إلى ساعة ونصف الساعة، كما أن ذلك يساعد في تقليل السعرات التي يستهلكها الجسم ويساعد في عملية الهضم.

5 يمكن أن يساعد تقليص حجم أدوات مائدة الطعام مثل أطباق الطعام الصغيرة في تقليل السعرات الحرارية والتحكم في كمية الأكل بشكل تلقائي.

6 يساعد مضغ الطعام جيدا على تناول كمية أقل من السعرات الحرارية، لأن الهرمونات هي المسؤولة عن التحكم في كمية الأكل تكون مسؤولة عن كبح الشعور بالجوع، وترسل إشارات للدماغ للشعور بالشبع.

7 ينبغي عمل تمارين رياضية حتى لو كانت سريعة، فهذا يساعد من إفراز هرمون الأدرينالين، إضافة إلى ممارسة بعض التمارين الهوائية التي تساعد في حرق السعرات الحرارية، كما يحافظ ذلك على الصحة الجسمية والعقلية للفرد.