اعتذار وأسف إسرائيل يعيدان عمل سفارتها في الأردن

الجمعة - 19 يناير 2018

Fri - 19 Jan 2018

ستستأنف سفارة إسرائيل في العاصمة الأردنية عمان عملياتها على الفور بحسب بيان صدر أمس الأول عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وجاء في البيان أن البلدين توصلا إلى اتفاق بعد حادثي 2017، و2014 اللذين وقعا في السفارة في الأردن، وعلى معبر جسر الملك حسين على الحدود بين الضفة الغربية والأردن.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني قد أعلن مساء الخميس بأن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تلقت مذكرة رسمية من الخارجية الإسرائيلية عبرت فيها عن أسف الحكومة وندمها الشديدين إزاء حادثة سفارتها في عمان التي وقعت العام الماضي، وأسفرت عن استشهاد مواطنين أردنيين، وكذلك إزاء حادثة استشهاد قاض أردني.

وكان الأردن قد اتهم حارسا بالسفارة الإسرائيلية بالقتل، بسبب إطلاق النار على أردنيين اثنين، وقتلهما في مجمع السفارة بالعاصمة عمان، وتسبب ذلك في إثارة أزمة دبلوماسية، بعد أن قالت إسرائيل إن حارس الأمن تصرف من منطلق الدفاع عن النفس.

في حين قتل الجيش الإسرائيلي القاضي رائد زعيتر في 2014 عند معبر جسر الملك حسين على الحدود بين الضفة الغربية والأردن، ما أثار موجة غضب واحتجاجات عارمة في الأردن والأراضي الفلسطينية.

الأكثر قراءة