العلوم والتقنية تستعرض توطين الألواح الشمسية في أسبوع الاستدامة

الخميس - 18 يناير 2018

Thu - 18 Jan 2018

اختتمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أمس مشاركتها في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تشارك فيه ضمن الجناح السعودي الذي تشرف عليه وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وتشارك فيه 14 قطاعا سعوديا مختصا في مجال الصناعة والطاقة والكهرباء.

وحظي الجناح السعودي بزيارة نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، واطلع على أبرز مشروعات المدينة المستقبلية في رفع مستوى كفاءة الطاقة وتنويعها، مستمعا إلى شرح من مسؤولي المدينة عن تلك المشروعات ودورها في التنمية.

واطلع زوار الجناح على مشروعات المدينة، ومنها نموذج لمصنع تجميع الألواح الشمسية الذي يهدف إلى توطين صناعة الألواح الشمسية المصممة لتتوافق مع البيئة الصحراوية في المملكة، من مقاومة تأثيرات العواصف الرملية ودرجات الحرارة التي تفوق 80 درجة مئوية، ومقاومة عالية للإجهاد الناتج عن سرعة الرياح، والذي حصل على شهادة المواصفات العالمية لنظام إدارة الجودة الأيزو9001.

وقدمت المدينة للزوار عددا من المحاضرات المتخصصة التي تطرق فيها الباحثون إلى أهمية ريادة المملكة في تقنيات الطاقة المتجددة لتحقيق رؤية المملكة 2030، ومحطة لمعالجة الرماد المتطاير الناتج عن محطات تحلية المياه بالبلازما الحرارية، والاستدامة.

مشاريع المدينة المشاركة بالفعاليات:

• جهاز محلل جودة التيار

• نماذج للألواح الشمسية الكهروضوئية

• الجيل الثاني من المجمعات الشمسية عالية التركيز

• مختبر موثوقية الألواح الشمسية الكهروضوئية

• تقنية تحفيز جديدة لإنتاج مواد مضافة للاحتراق للوقود النظيف

• الحشوات المستدامة والفعالة من حيث التكلفة للمواد البوليميرية