أمير الحدود الشمالية: التوطين قرار حاسم لتنمية الاقتصاد

الخميس - 18 يناير 2018

Thu - 18 Jan 2018

أكد أمير منطقة الحدود الشمالية رئيس اللجنة الإشرافية العليا لبرنامج التوطين الموجه بالمنطقة فيصل بن خالد، خلال ترؤسه الاجتماع الثاني للجنة أمس، أن قرار التوطين قرار حاسم لتنمية الاقتصاد السعودي.

وأشار في الاجتماع إلى حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على تمكين أبناء وبنات الوطن من فرص العمل، ورفع مستوى مشاركتهم في بيئات عمل مناسبة ومستقرة ومنتجة، متطلعا إلى بذل جهود استثنائية من الجهات المعنية بتطبيق هذا البرنامج لتحقيق أهداف رؤية 2030 وبرنامج التحول 2020 بأبعادها، لتعتمد بلادنا بشكل كبير على أبنائها في بناء اقتصادها بالقطاعات كافة، ولتجنب مشكلة الانكشاف المهني لأي سبب كان، مشددا في توجيهاته للجنة التنفيذية على لزوم سرعة التنفيذ ورفع التقارير وتحديد مؤشرات أداء قياس مدى تطور أعمال لجنة التوطين.

وأوضح أن توطين الوظائف في القطاعات التي اقتصر العمل فيها على السعوديين، إضافة لمحاربة التستر التجاري وما يترتب على ذلك من توطين للمعرفة والتقنية يعد قرارا حاسما لدعم تنافسية الشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص.

قضية وطنية

وأشار الأمير فيصل بن خالد إلى أن نجاح عملية توطين الوظائف ومعالجة مشكلة البطالة، خاصة لأصحاب الشهادات غير العليا قضية وطنية من الدرجة الأولى، لافتا إلى أهمية دور فرق التفتيش في تحقيق النتائج المرجوة لبرنامج التوطين، مما سيؤدي إلى نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل متسارع ومساهمتها في إجمالي الناتج المحلي وفي توليد الوظائف للحد من البطالة.

متابعة شخصية

وأكد أن نجاح توطين الوظائف سيؤدي إلى خفض نسبة العمالة الوافدة وخفض التحويلات للخارج التي تؤثر سلبا على الاقتصاد وإلى دعم الاقتصاد الوطني ونجاح رؤية 2030، مشددا على أهمية متابعة توصيات وقرارات اللجنة من خلال التقارير المكتبية ومن خلال الزيارات الميدانية، ورفع التقارير وفق مؤشرات قياس الأداء التي توضح حجم الإنجاز والتقدم في أعمال اللجنة التنفيذية للتوطين. مختتما حديثه بقوله: سأقوم شخصيا بالتأكد من تحقيق برنامج التوطين أهدافه الأساسية ميدانيا ومكتبيا.

تحديد الأدوار

واستعرض الاجتماع محاور رئيسة شملت إقامة ملتقى التوطين الأول في المنطقة، وتحديد أدوار الإدارات الحكومية والخاصة المشاركة في الملتقى، كما جرى استعراض ما أنجز من أعمال برنامج التوطين، ومنها الاجتماع مع صندوق الموارد البشرية «هدف» ومناقشة المبادرات التي يقدمها الصندوق، والاجتماع مع عدد من الشركات الخاصة، وبحث توطين جميع الوظائف في مجمع عرعر مول.