التزام مصري بالتنفيذ الكامل لاتفاق إعلان مبادئ سد النهضة

الأربعاء - 17 يناير 2018

Wed - 17 Jan 2018

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري التزام بلاده بالتنفيذ الكامل لاتفاق إعلان المبادئ الذي وقعته مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي، والذي وفقا لوصفه سيكون - عند اكتمال تنفيذه - نموذجا ناجحا للتعاون في حوض النيل.

وأعرب خلال أعمال اللجنة المصرية الإثيوبية عن التزام بلاده بتعزيز التعاون مع أديس أبابا في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، بعد أن بحث مع نظيره الإثيوبي ورقيني قبيو أمس، تطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

وقالت الخارجية المصرية إن الوزيرين عقدا جلسة مباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

بدوره أكد وزير الخارجية الإثيوبي احترام بلاده تعاون مصر معها، والتزامها بدورها في القرن الأفريقي، مؤكدا أن دول القرن لديها تحديات كبيرة تحتاج إلى التعاون القوي لمواجهة الإرهاب وتجارة البشر وكافة الأزمات التي تواجه دول القارة.

وأشار إلى نية أديس أبابا حكومة وشعبا لمساعدة المصريين والحفاظ على حقوقهم في مياه النيل.

وأضاف إن كل ما عرض أمس يؤكد عمق العلاقة بين بلدين تاريخيين، مشيرا إلى أن لديهما امتيازات عديدة يمكن الاستفادة منها. من جهة أخرى، يعقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماع دورته الـ13 الأربعاء المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بمشاركة الوزراء المسؤولين عن المياه بمشاركة السعودية وعدد من الدول العربية.

وأفاد مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية الدكتور جمال جاب الله بأن المكتب التنفيذي سيناقش موضوعات خاصة بالمياه في الدول العربية، في مقدمتها متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي بالمنطقة لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة.

الأكثر قراءة