تخصيص أراض للشركات بمدينة الملك سلمان نهاية 2018

افتتاح المركز الرئيس لإميرسون الأمريكية في السعودية
افتتاح المركز الرئيس لإميرسون الأمريكية في السعودية

الأربعاء - 17 يناير 2018

Wed - 17 Jan 2018

أكد رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر إطلاق ورش الإنشاءات التحتية لمدينة الملك سلمان للطاقة بالمنطقة الشرقية، لافتا إلى أن الانتهاء من البنى التحتية للمدينة سيكون في 2019، مبينا أن تخصيص الأراضي للشركات في نهاية 2018.

وأشار إلى أن المدينة ستحتضن أنشطة تصنيعية وخدمية متكاملة لمختلف الصناعات لتكون بنية تحتية للقطاعات المستهدفة التي يجري جذبها، كالصناعات العسكرية والسيارات، بالإضافة إلى الصناعات البترولية، لافتا إلى وجود صناعات داعمة مثل خدمات حفر الآبار ومعدات معالجة السوائل، وخدمات التنقيب والإنتاج وتصنيع الأنابيب والمعدات الكهربائية والأوعية والخزانات والصمامات والمضخات، وغيرها.

أنشطة تصنيعية متكاملة

وأشار الناصر على هامش افتتاح مركز شركة «إيمرسون» (Emerson) للتكنولوجيا والابتكار في وادي الظهران للتقنية، والذي افتتحه محافظ الخبر سليمان الثنيان أمس إلى أهمية وجود المراكز البحثية في وادي الظهران للتقنية للقطاع الصناعي بالمملكة، مؤكدا دعم أرامكو السعودية للمراكز البحثية.

وأوضح أن عدد الشركات الموجودة في وادي الظهران للتقنية 19 شركة، والعدد في زيادة مستمرة في المرحلة الثانية، بما يدلل على استمرار النمو الصناعي، لافتا إلى أهمية التقنية للتطور الصناعي، مضيفا أن إنشاء مركز «إيمرسون» بالوادي يجعله بالقرب من الشركات الكبرى بالمملكة، مبينا أن رؤية 2030 تشجع على الاستثمار، ووجود مثل هذه الشركات العالمية يمثل دعما للاستثمار بالمملكة.

94 مليون استثمارات

وقدر رئيس مجلس إدارة «إيمرسون» ديفيد فار حجم استثمار شركته في المملكة بنحو 94 مليون ريال، ستجري مضاعفتها خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أن إنشاء مرفق يضم مركز الأبحاث والمبيعات والعمليات والخدمات سيتيح استضافة الطلبة ورواد الأعمال والباحثين والمستثمرين السعوديين من أجل التعاون مع الخبراء التقنيين في الشركة لتطوير تقنيات أتمتة العمليات وتصميم المنتجات والحلول المبتكرة التي تسهم في تحقيق أهداف المملكة، بالإضافة إلى ضمان الوصول إلى خبرات شركة «إيمرسون» في مجال البحوث والتطوير.

ولفت إلى أن المرفق يشتمل على مركز تعاوني وقاعات تعليمية ومختبر لانترنت الأشياء الصناعية (IITO) لأغراض البحوث والتطوير، بالإضافة إلى مختبرات لفحص النماذج التجريبية.

تحقيق أهداف 2020

بدوره قال وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سهل عبدالجواد إن افتتاح مقر «إيمرسون» في وادي الظهران للتقنية يدعم الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التحول الرقمي في المملكة، وسعيها إلى تحقيق غايات رؤية المملكة 2030.

توظيف سعوديين

وقعت « إيمرسون » خلال حفل افتتاح المرفق الجديد مذكرة تفاهم مع شركة «أرامكو السعودية » بحضور أمين الناصر ، من « أرامكو » وديفيد فار من » إيمرسون »،وتأتي ضمن إطار برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لشركة أرامكو وخطة عملها لتوسيع وتطوير رأسمالها المادي والبشري، والتي تتضمن:

  • زيادة نسبة المواطنين السعوديين ضمن قواها العاملة لتصل إلى 70 % بحلول 2022

  • توسيع وتطوير قدرات قواها العاملة السعودية من خلال برامج تطوير الكفاءات المستمرة

  • إضفاء الطابع المحلي على سلسلة التوريد من خلال توسيع المصانع الأربعة الحالية

  • زيادة محفظة المنتجات التي سيتم إنتاجها في المملكة

  • المشاركة مع الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية في سد فجوات سلسلة التوريد

  • تحديد مزيد من الفرص لتصنيع منتجات جديدة 

  • المشاركة في مشاريع التعاون في مجالي البحوث والتطوير في المجالات المتعلقة بالتحول الرقمي