مكة - مكة المكرمة

حذرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من أجهزة خفض استهلاك الكهرباء، مشيرة إلى أن ما يتم تداوله بشكل لافت للنظر في شبكات التواصل الاجتماعي حول قدرة بعض الأجهزة الكهربائية (Power saver devices )على توفير استهلاك الكهرباء بمعدلات عالية قد تصل إلى 40 %، غير صحيح.

وأوضحت الهيئة في بيان أمس أن تلك الأجهزة لا تعدو كونها دوائر كهربائية بسيطة، وليس لها أي تأثير إيجابي على استهلاك الكهرباء، حيث أجرى مركز الأبحاث والدراسات بالهيئة بالتعاون مع الإدارات ذاتِ العلاقة دراسة بغرض معرفة طبيعة عمل تلك الأجهزة والتثبت بشكل علمي عن مدى فاعليتها في توفير الطاقة.

واقتصرت تلك الدراسة على نوعية محددة من هذه الأجهزة «Plug-in devices» وهي التي توصل مباشرة بمخرج الطاقة في المنزل «الأفياش»، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن هذه النوعية من الأجهزة لا تعمل على توفير الطاقة الكهربائية، وليس لها أي أثر إيجابي ملموس، وأن ما يدعيه مصنعو أو مسوقو هذه النوعية من الأجهزة غير صحيح، وقد يصل إلى مستوى الغش والتدليس على المستهلك.

ودعت هيئة المواصفات السعودية المستهلكين بعدم الانسياق وراء الدعاية غير الموثقة علميا، واستغلال حرص المستهلك على تقليل فاتورة استهلاك الكهرباء للترويج لمثل هذه الأجهزة.

وأكدت الهيئة على أهمية تبني الممارسات المستدامة لتخفيض تكلفة الفاتورة من خلال ترشيد الاستهلاك واقتناء المنتجات المطابقة للمواصفات القياسية ذات الكفاءة العالية، والاهتمام بالصيانة الدورية لسخانات المياه والمكيفات وضبطها على درجة حرارة 24 درجة مئوية، وغير ذلك من وسائل ترشيد استهلاك الكهرباء.