5 مشاريع كبرى في "سكني 2018"

الثلاثاء - 16 يناير 2018

Tue - 16 Jan 2018

علمت «مكة» أن وزارة الإسكان تستعد هذا العام لإطلاق 5 مشاريع سكنية كبرى في الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام وجازان وأكد عقاريون أن إطلاق المرحلة الثانية لبرنامج »سكني« 2018 يسرع من الوصول لأهداف برنامج التحول الوطني برفع نسبة تملك المساكن من 48 إلى 52%، لافتين إلى أن زيادة المنتجات العقارية في 2018 إلى 300 ألف منتج عن الرقم المحدد في 2017 والبالغ 280 ألف منتج يدعو للتفاؤل بالمستقبل مع التسهيلات التي تقدمها وزارة الإسكان للمطورين وتعاون جهات التمويل، منوهين إلى إمكان تجاوز الرقم المحدد في هذا العام.

وكانت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أطلقا أمس الأول الدفعة الأولى من المرحلة الثانية لبرنامج «سكني 2018» بإجمالي 19481 منتجا سكنيا وتمويليا موزعة على جميع مناطق المملكة، تضمنت تخصيص 6681 وحدة سكنية من خلال برنامج البيع على الخارطة «وافي» بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، و 8300 تمويل مدعوم الأرباح موزعة على مناطق المملكة، وتوزيع 4500 قطعة أرض في عدد من المناطق.

وتشمل مستهدفات البرنامج خلال العام الحالي تخصيص 300 ألف منتج سكني وتمويلي، منها 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و 75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم الأرباح بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

فترات زمنية للإنجاز

وقال الرئيس السابق للجنة العقارية وعضو لجنة المقيمين العقاريين خالد بارشيد إن الفترة التي نشهدها فترة ذهبية غير مشهودة سابقا، حيث حددت فترات زمنية لإنجاز المنتجات العقارية المقدمة للمواطنين، وتقلصت فترة الانتظار إلى 5 سنوات بدل 15 عاما كما كان سابقا، وهو ما يجعلنا أكثر تفاؤلا برفع نسبة التملك للمساكن من 48 إلى 52% في عام 2020، بنهاية برنامج التحول، كما أعلن عن ذلك ولي العهد الأمير نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع محمد بن سلمان.

ولفت إلى أن وزارة الإسكان تسير في الطريق الصحيح بإشراكها للقطاع الخاص العقاري والمطورين والقطاع المصرفي، مطالبا أصحاب الأراضي بالتفاعل بشكل أكبر مع جهود الوزارة بعد أن وفرت كل التسهيلات لتوفير الوحدات السكنية بالشراكة التي ستسرع دورة رؤوس الأموال في الداخل.

زيادة عن المعلن

وأفاد نائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية عماد الدليجان أن 2017 الماضي حققت فيه المنتجات العقارية زيادة عن المحدد والبالغ 280 ألف منتج، وإن بشكل طفيف، وفي هذا العام نتوقع أيضا زيادة عن المنتجات المحددة بـ 300 ألف منتج، وكل ذلك يؤكد نجاحات وزارة الإسكان التي ينتظر أن تحقق الهدف المرسوم برفع نسبة تملك المساكن إلى 52% بحلول 2020.

التواصل مع المستحقين

وطالب الدليجان في الوقت نفسه الوزارة بالتأكد من تحقيق الوصول إلى الهدف عن طريق التواصل مع من وردت أسماؤهم ضمن المستحقين، لافتا إلى أن البعض قد يكون واجه بعض المعوقات مع البنوك مع أن صندوق التنمية العقارية هو الضامن لعملية التمويل.

ونوه الدليجان بالقرار السامي برفع نسبة التمويل للمسكن الأول إلى 90%، مشيرا إلى أنه سيكون داعما بقوة لبرامج وزارة الإسكان، حيث سيكون بمقدور كثير من المستفيدين توفير نسبة الـ10% المطلوبة للتمويل، ليكون ذلك في مجمله داعما لرفع نسبة المتملكين للمساكن ويقلص عدد المنتظرين على قوائم صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان.

زيادة المطورين

وأكد عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية عبداللطيف الفرج أن الخطوات التي حققتها وزارة الإسكان خطوات واسعة وواثقة أنتجت مشاريع لم تتحقق على مدى عقود، مشددا على أن التعاون بين الثلاثي المتمثل بالوزارة والبنوك والقطاع العقاري والتطويري يحقق الكثير، مطالبا الوزارة بإشراك أعداد أكبر من المطورين وإعطائهم التسهيلات اللازمة من أجل تسريع المشاريع المقدمة للمواطنين .

سعي لسد الثغرة

ولفت عضو اللجنة العقارية والمقيم العقاري علي الجبالي إلى أن وزارة الإسكان تعمل جاهدة لتحقيق هدف الرؤية الوطنية بالنسبة للإسكان وسد الفجوة التي تكونت على مدى سنوات طويلة سابقة، مباركا للمستفيدين ممن تحقق أملهم في الحصول على منتج عقاري بعد انتظار.

وأوضح أن انخفاض أسعار مواد البناء في هذه الفترة سيسهم هو الآخر في تسريع بناء المساكن لمن يرغب في الحصول على التمويل، كما أن شركات التطوير العقاري تعمل بالتوازي مع مشاريع الإسكان في توفير وحدات سكنية مناسبة السعر.

تسهيلات بنكية

وطالب عضو اللجنة العقارية السابق عبدالله الدامغ من ينتظرون ارتفاع الأسعار من أصحاب الأراضي إلى تحريك التداول على أراضيهم، حيث ينتظر أن تخفض مشاريع وزارة الإسكان الأراضي بشكل أكبر.

وأشار إلى أن الوزارة حققت أهداف المواطنين في الحصول على المسكن خلال فترة أقصر من السابق، بالتعاون مع المطورين وجهات التمويل، داعيا المصارف إلى إزالة المعوقات والتعقيدات التي يجدها بعض المستفيدين بخصوص الضمانات، وخاصة أن القرار السامي جعل صندوق التنمية العقارية ضامنا لمبلغ التمويل .

جدية الإسكان

وأشار المطور العقاري محمد بوخمسين إلى أن تحرك الوزارة وتواصلها مع المستفيدين أصبح نشطا من خلال المعارض التي يتم الإعلان عنها شهريا للفلل الجاهزة، أو عن طريق برنامج البيع على الخارطة بتقديم الخيارات السكنية المتنوعة لتلبية رغبات المستفيدين، مشددا على أن إطلاق المنتجات الجديدة يدل على جدية الوزارة في الوصول إلى الهدف المعلن حول رفع نسبة تملك المساكن.

مشاريع متوقعة في 2018

إسكان مطار جدة

جدة

• المساحة التقريبية: 3,987,607

• عدد المنتجات: 12.000

إسكان مطار الرياض

• الرياض

• المساحة التقريبية: 2,594,172

• عدد المنتجات: 9.997

إسكان المدينة المنورة

• المدينة المنورة

• المساحة التقريبية: 36,885,632

• عدد المنتجات: 4.500

ضاحية الملك عبدالله

• جازان

• المساحة التقريبية: على مراحل

• عدد المنتجات: 3.246

الدمام الجنوبي

• الدمام

• المساحة التقريبية: 145,266,580

• عدد المنتجات: 5.937