صلاح معمار

أشهر 5 خرافات عن العقل!

الاحد - 14 يناير 2018

Sun - 14 Jan 2018

ربما سيكون هذا المقال صادما بالنسبة لك! لأن بعض الخرافات التي سترد فيه وصلت إلى مرحلة المسلمات لدى بعضنا، وبعضها انتشر بشكل واسع جدا من خلال الإعلام الشعبي ضعيف المصادر!

واليوم وعلى الرغم من الانفتاح المعرفي والتقدم التقني الذي يساعدنا على فلترة ما يصلنا وتمييز الحقيقة العلمية من الخرافة البشرية، إلا أن الخرافة تنتشر وبأشكال مختلفة وبشكل يواكب العصر! بحيث تخرج الخرافة لنا عن طريق مختص (يفتي في كل شيء)، أو تخرج لنا على شكل بيانات أو انفوجرافيك جميل المظهر فارغ المحتوى ضعيف المصدر!

والحديث عن الخرافات الحديثة التي تستخدم البيانات والأرقام سأفرد لها مقالا لاحقا بعنوان (حتى الأرقام تكذب)! ولكن الآن دعونا نتعرف على أشهر 5 خرافات اعتقدنا أنها مسلمات حول عقولنا:

1. إننا لا نستخدم أكثر من 10% من عقولنا: يقول البروفسور صوفي سكوت من معهد العلوم المعرفية في الكلية الجامعية في لندن إن التصوير الوظيفي للدماغ أظهر أن هذا الأمر خرافة، بل حتى فعل شيء بسيط مثل قبض اليد وانبساطها يستخدم أكثر من 10% من الدماغ.

2. وظائف النصفين الأيمن والأيسر من الدماغ: يتصل جانبا الدماغ بعضهما ببعض ويعملان معا عبر الكيابل العصبية المعروفة باسم الجسم الثفني، لذا فإن جانبي العقل مكملان ويعملان بالتنسيق، ويصعب فصل وظائفهما أو استخدام جزء وترك جزء! فالأفراد يختلفون في الطريقة التي يفكرون بها من خلال الخبرات التي يملكون، ولكن ليس لهذا علاقة بشكل مباشر بأي نصف من الدماغ يستخدمون.

3. حواس فاقد البصر أكثر حدة من غيره: هناك مبالغة في وصف قوة باقي حواس الشخص الكفيف فاقد البصر! قد يتعلم الأشخاص المكفوفون استخدام حواسهم الأخرى بشكل أفضل، ولكنهم ليسوا أكثر حدة.

4. اختلاف دماغ الرجل عن المرأة: على الرغم من أن هناك بعض الاختلافات (طفيفة وغير مترابطة مع أي قدرة معينة) بين دماغ الرجل والمرأة، إلا أن هناك مبالغة وربطا خاطئا حول أن الاختلاف في السلوك هو بسبب الاختلافات في الإدراك وفي وظائف الدماغ بين الجنسين، وهذا أمر غير صحيح بحسب عدد من الدراسات الحديثة.

5. ألعاب الذكاء والذاكرة تنشط وتحسن الذاكرة: في دراسة نشرتها BBC لحوالي 8600 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما طلب منهم لعب مجموعة من ألعاب الأون لاين التي تساعد على تحسين وتقوية الذاكرة، ولمدة 10 دقائق في اليوم بمعدل 3 أيام في الأسبوع ولمدة 6 أسابيع، وكانت النتائج أنها لم تساعد أبدا على تحسين وتقوية الذاكرة.

في الختام، حتى بعد قراءة هذا المقال قد يستمر البعض في تصديق هذه الخرافات وغيرها لأنه ببساطة كما قال ألدوس هكسلي «الكذبة المثيرة قد تتغلب على الحقيقة المملة»، أو ستظل الخرافة سريعة الانتشار لأنها كما قال مارك توين «الكذبة تسافر حول نصف الكرة الأرضية قبل أن تنتعل الحقيقة حذاءها».

خرافات عن عقولنا

• إننا لا نستخدم أكثر من 10 % من عقولنا

• وظائف النصفين الأيمن والأيسر من الدماغ

• حواس فاقدي البصر أكثر حدة من غيرهم

• اختلاف دماغ الرجل عن المرأة

• ألعاب الذكاء والذاكرة تنشط وتحسن الذاكرة

S_Meemar@