المقاهي الشعبية تجذب مرتادي «ليالي شرقية»

السبت - 13 يناير 2018

Sat - 13 Jan 2018

ينقل مهرجان «ليالي شرقية» الموروث القديم للمنطقة الشرقية والمهن التي كان يعمل بها أبناء المنطقة.. صفحات من الماضي تحاكي الجيل الحديث، والذي يعد نافذة مفتوحة تنبعث منها عادات أصيلة وتقاليد عريقة وصفات مميزة تمثل أبناء المنطقة وتاريخهم الذي تتلاقى فيه الثقافات المتعددة التي تمتد إلى عصور ما قبل الزمن الحديث.

وكانت الانطلاقة الأولى للزوار لارتشاف القهوة في المقاهي الشعبية التي وفرت جلسات التراث القديمة وأعادت مظاهر حياة البسطاء فيها، وأتاحت فرصة للأبناء للتعرف عن قرب على حياة الآباء والأجداد في الماضي، في ظل وجود «الدكاك» و»المركاز» وشرب الشاي المطعم بحبات الهيل، والقهوة العربية، وتذوق الأكلات الشعبية، ويقصد الزوار أروقة المهرجان التي تجوبها رائحة الأكلات الشعبية.

ويروي أحد مشرفي المقاهي الشعبية الذي يتجول بين الزوار تاريخ القهوة في المنطقة الشرقية ويحكي أمجاد الماضي العريق، مبينا أن ما يميز قهوة المنطقة الشرقية امتزاجها بالهيل والزعفران والشيبة وهي نبات عطري، مؤكدا أن حب الأهالي للشاي جعله يستعيد تحضير طرقه القديمة، فالشاي اللومي والكركي وغيرهما من أنواع الشاي حازت إعجاب الزائرين، لتلذذهم بالطعم التراثي وتمسكهم بتقاليدهم.

وكان للجاليات الأوروبية والعربية حضور واسع في المقاهي الشعبية، فلم يأت وفد إلا وتعرف على الشاي والقهوة والمأكولات الشعبية والحلويات، ومشاهدة الزي الشعبي الذي يعد تعبيرا عن تاريخ الشرقية، والتعرف على طرق تقديم القهوة في الفناجين المزينة بالرسومات الجذابة، مما يجعل الزائر يقع أسيرا بين الماضي والحاضر.

الأكثر قراءة