تقرير أممي يوثق دعم إيران للحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة

الزينبيات يعتدين على متظاهرات بميدان التحرير
الزينبيات يعتدين على متظاهرات بميدان التحرير

السبت - 13 يناير 2018

Sat - 13 Jan 2018

اتهم تقرير أممي أعدته لجنة العقوبات الخاصة باليمن، إيران بتسهيل حصول الحوثيين على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية أطلقت على السعودية في انتهاك صارخ لقرار مجلس الأمن 2216.

وأشار التقرير المرفوع لمجلس الأمن إلى أن الخبراء المكلفين بمراقبة الحظر حددوا مخلفات صواريخ مرتبطة بمعدات عسكرية ذات صلة، وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع تم إدخالها إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة في 2015، ونتيجة لذلك يعد فريق الخبراء أن إيران لم تمتثل للفقرة 14 من قرار مجلس الأمن الرقم 2216 حول حظر الأسلحة.

إلى ذلك، قمع الحوثيون بواسطة عناصر فرقة نسوية تسمى «الزينبيات» أمس، تظاهرة رافضة لانتهاكات الحوثيين في ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء، واعتدت عليهن بالضرب واعتقلت عددا منهن، كما اعتقل الحوثيون أمس، علي محسن الأحمر نجل نائب الرئيس اليمني من منزله في سنحان.

ميدانيا، أحكمت قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي سيطرتها على سلسلة جبال ومرتفعات أم العظب الاستراتيجية، وتحرير تلال عدة محيطة بها منها تبتي فرعون، ومصطفى، بمحافظة صعدة، بعد معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي في محور البقع.

وأكد موقع (سبتمبر نت) الناطق باسم الجيش الوطني أن لواءي فتح والوحدة التابعين للجيش الوطني خاضا الجمعة معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في محور البقع، وحققا انتصارات كبيرة مكبدانهم خسائر بشرية ومادية فادحة، واغتنما كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والآليات والدراجات النارية.

وأشاد قائد المحور العميد عبيدالأثله بالانتصارات الكبيرة التي حققها أبطال الجيش الوطني في البقع، مشيدا بتضحيات جميع الألوية والوحدات العسكرية المرابطة، ودول التحالف العربي بقيادة السعودية.

وفي جبهة ميدي، صدت قوات الجيش هجوما شنته ميليشيات الحوثي على مواقع الجيش الوطني في كل من جنوب وجنوب شرق مدينة ميدي.

وأوضح المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة أن ميليشيات الحوثي شنت هجوما استمر نحو خمس ساعات على مواقع الجيش الوطني في محاولة منها لكسر الحصار على جيوبها المحاصرة داخل المدينة منذ ثلاثة أشهر، إلا أن قوات الجيش الوطني صدت ذلك الهجوم وأجبرتهم على التراجع والانسحاب، مخلفين وراءهم نحو 20 قتيلا وعشرات الجرحى من عناصرهم.

وفي الجوف قبضت الأجهزة الأمنية على إحدى الخلايا النائمة بحوزتها ألغام ومتفجرات كانت على وشك زراعتها في منطقة اليتمة بمديرية خب والشعف.

وأفاد القائم بأعمال مدير أمن الجوف العقيد عبدالله البرير بالقبض على شخصين بحوزتهما ألغام ومتفجرات، كانا على وشك زراعتها بأماكن مهمة بمنطقة اليتمة، كما قبضت على أشخاص يعملون على رصد تحركات الجيش في المنطقة، مشيرا إلى تفعيل الأجهزة الأمنية في مديرية خب والشعف لليوم الثاني من تحرير منطقة اليتمة والمهاشمة، وتفعيل قسم الشرطة والبحث الجنائي في المديرية، وبحسب الإمكانات المتاحة، وبأن الأجهزة الأمنية وضعت نقاط التفتيش في مداخل ومخارج المنطقة، وتفعيل الدوريات الأمنية لتأمين المنطقة وملاحقة الخلايا النائمة في المديرية.

مشاهدات يمنية

1 مصرع القيادي الحوثي إبراهيم الحاكم شرق تعز

2 تصاعد حالات التوتر بين قبائل خولان وميليشيات الحوثي بريف صنعاء

3 مقاتلات التحالف تستهدف مواقع الحوثي بصرواح غرب مأرب

4 تخوفات في صفوف شركات الصرافة ومحلات الذهب من حالات سلب الحوثي لممتلكاتهم