مطار الملك عبدالعزيز بجدة يستقبل ويودع 2.4 مليون معتمر

السبت - 13 يناير 2018

Sat - 13 Jan 2018

بلغ إجمالي المعتمرين الذين وصلوا عبر صالات مطار الملك عبدالعزيز الدولي منذ بداية الموسم حتى أمس 1.234.302 معتمر، في حين بلغ عدد المغادرين في الفترة نفسها 1.217.340 معتمرا، ليصل إجمالي المعتمرين الذين استقبلهم وودعهم المطار إلى 2.451.642 معتمرا، وفقا لتقرير إحصائي أصدرته إدارة المطار.

وأوضح مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للمطارات مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي المكلف المهندس عبدالله الريمي أن قدوم المعتمرين لهذا العام سجل حركة تصاعدية منذ بدء الموسم، ومن المتوقع أن تشهد هذه الحركة ارتفاعا خلال الأشهر المقبلة، وهي الفترة التي تتزامن مع قرب دخول رمضان الذي عادة ما يشهد توافد عدد كبير من المعتمرين.

وأشار إلى توجيهات القيادة بأهمية الحرص على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار لتترك لديهم صورة إيجابية ومميزة، لافتا إلى أن جميع القطاعات الحكومية العاملة بالمطار ومجمع صالات الحج والعمرة، تعمل على مدار الساعة لاستقبال ضيوف الرحمن وتوفير الخدمات التي تلبي تطلعاتهم، وذلك من خلال الاستعدادات الميدانية، والتنسيق المتكامل بين مختلف الإدارات والجهات الحكومية العاملة بالمطار، وتواجد المسؤولين والمشرفين لمتابعة سير العمل والخدمات المقدمة للمسافرين على مدار الساعة.

وأفاد بأن إدارة المطار وبتوجيه من رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أنهت منذ وقت مبكر جميع الاستعدادات لاستقبال موسم العمرة لهذا العام من خلال العمل على تطبيق الخطة التشغيلية بمشاركة الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمات ضيوف الرحمن.

ويعمل المطار بطاقة تشغيلية تعادل ثلاثة أضعاف طاقة المطار الاستيعابية الحالية التي لا تتجاوز 9 ملايين مسافر في العام، وذلك نتاج ما يشهده من نمو مطرد في الحركة الجوية نتيجة لموسمي الحج والعمرة، وازدياد الحركة السياحية والاقتصادية في المملكة، وتسارع معدلات النمو والطلب على خدمة النقل الجوي والضغط المتواصل على المطار، وازدياد عدد الشركات الناقلة الراغبة في التشغيل من وإلى المطار، حيث قفز عددها من 60 إلى نحو 82 شركة تعمل بالمطار، وتزداد خلال موسم الحج ليصل عددها إلى 98 شركة طيران مجدولة وعارضة.

وكانت إدارة المطار أعلنت جاهزيتها العالية لاستقبال ضيوف الرحمن من المعتمرين لموسم العمرة للعام الحالي 1439 الذي بدأ في غرة صفر الماضي وسيمتد إلى شوال المقبل.

الخطة التشغيلية لموسم العمرة

10 ملايين معتمر في مرحلتي القدوم والمغادرة

27 جهازا حكوميا وأهليا بخدمتهم بكامل طاقتها

7 صالات للقدوم

7 صالات للمغادرة

510 آلاف متر مربع مساحة مجمع صالات الحج والعمرة

90.000 متر مربع مساحة مبنى الحجاج الشرقي

160.000 متر مربع مساحة المنطقة المكشوفة« البلازا »

26 موقفا للطائرات تضم

10 جسور متحركة

1 مركز للعمليات

1 برج للمراقبة

18 بوابة للسفر

14 صالة لسفر المعتمرين

143 كاونترا للجوازات

1.180 مترا طول سيور الحقائب