الفيصل: رفعت الرأس يا سعودي

الخميس - 11 يناير 2018

Thu - 11 Jan 2018

رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين على الاهتمام بجدة والمنطقة كاملة.

وقال إن الجهد من قبل الدولة والرعاية من الملك، نرى ثمارها الآن، مضيفا "سوف أختصر مشاعري في جملة واحدة، كنت أردد وأقول ارفع رأسك أنت سعودي .. واليوم أقول رفعت الرأس يا سعودي".

جاء ذلك لدى افتتاحه اليوم أكبر حديقة ثقافية في ساحة النورس التي تعد أكبر ساحات واجهة جدة البحرية الجديدة على مساحة 42 ألف م 2، وذلك ضمن ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية بعنوان "كيف نكون قدوة؟"، فيما أطلق مسابقة في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت، وركنا للموهبة والإبداع والاختراع للطلاب، ومبادرة التطبيقات الالكترونية.

وعرض جناح الملتقى في الحديقة محتويات الملتقى الكترونيا للجمهور، كما بدأ في تقديم المسابقات الثقافية مع استضافة الشخصيات الثقافية الأبرز خلال فترة فعاليات الحديقة، التي بدأت اليوم وتستمر 10 أيام، فيما خصص شاشة تفاعلية ترفيهية في قالب قيمي تهدف إلى بناء القيم في شخصيات الأطفال نحو القدوة، بجانب إطلاق فعالية الجدارية التي ستضم تعليقات حول قضية معينة تطرح بمشاركة الزوار، كما التنسيق بالتعاون مع جمعية الصم لتنفيذ جولة تعريفية للصم على الحديقة، وخصص الجناح مختبرا تحليليا للقيم، وفيلما تعريفيا لملتقى مكة الثقافي، إضافة إلى تخصيص فيلم توعوي للملتقى وركن للتصوير يجري خلاله تصوير الزوار مع شعار الملتقى.

وضمن فعاليات الحديقة الثقافية، تنفذ وزارة التعليم مسابقة علمية تنافسية لجميع طلاب التعليم العام للتنافس في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت، من أجل نشر ثقافة الروبوت بين الطلاب وربط المعلومات النظرية بتطبيق عملي خلال المسابقة، فيما يتم ترسيخ فكرة العمل الجماعي والتعليم التعاوني بين الطلاب لجميع الفئات.

فيما بدأت إمارة المنطقة بعرض أبرز التطبيقات المميزة والمبدعة من أعمال الفائزين في مسابقة التطبيقات الالكترونية، كما شملت المبادرات "بصمة طفل" تهيئ خلالها بيئة علمية تعليمية ترفيهية منظمة ومشجعة وداعمة لتعلم الأطفال وتنمية مهاراتهم الابتكارية والإبداعية، وتشمل العديد من الأركان، كركن الاكتشافات العلمية، مكتبة الطفل الإبداعية، وألعابا وتطبيقات الكترونية معززة لتعليم الطفل.

10 فعاليات تقدمها الحديقة تشمل:

  • التطبيقات الالكترونية

  • التعليم التفاعلي

  • الابتكارات العلمية

  • مهرجان المهارة

  • مرسم القدوة

  • صحتك تهمنا

  • عالم الروبوت

  • معرض الحياة على عجلات

  • القدوة في ممارسة الرياضات البحرية.