خصخصة مراكز تقدير أضرار حوادث المركبات

الأربعاء - 10 يناير 2018

Wed - 10 Jan 2018

أعلنت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم»، أمس، البدء باستقبال طلبات المستثمرين لإنشاء وتشغيل مراكز تقدير أضرار حوادث المركبات «تقدير» في مدينة الرياض.

وأوضحت في بيان أن ذلك يأتي ضمن خطة الهيئة وأهدافها لخصخصة مراكز تقدير أضرار حوادث المركبات، وإشراك القطاع الخاص لإنشاء وتشغيل هذه المراكز كمرحلة أولى في مدينة الرياض، وذلك بعد نجاح المرحلة التجريبية التي استمرت لأكثر من سنة تم خلالها ربط الجهات ذات العلاقة في الحادث بنظام الكتروني شامل يسهل على المواطن ويختصر كثيرا من الإجراءات، ويسهم في تسريع عمليات التعويض من شركات التأمين، بالإضافة لإعداد اشتراطات فنية تتوافق مع المعايير والمواصفات الدولية في هذا المجال، بحيث ستسهم هذه المراكز في ضبط عمليات التقديرات وحفظ حقوق الأطراف ذات العلاقة وتأهيل الكوادر المهنية الوطنية.

وتعد «تقدير» منظومة متكاملة لإدارة وتشغيل وتنظيم عمليات تقييم أضرار حوادث المركبات بشكل الكتروني وبمهنية واحترافية عالية، ووفق أفضل المعايير والمقاييس العالمية.

واستقبلت مراكز «تقدير» خلال 2017 في الرياض أكثر من 230 ألف مركبة متضررة، كما تنسق الهيئة حاليا مع الجهات ذات العلاقة لبدء نقل التجربة وتطبيق نظام تقدير في المنطقة الغربية والشرقية خلال هذا العام.