ربط الكتروني للرخص البلدية والسجلات التجارية

الأربعاء - 10 يناير 2018

Wed - 10 Jan 2018

دشن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ أمس خدمة ربط الرخص البلدية الفورية مع السجلات التجارية الالكترونية للشركات والمؤسسات عبر منصة «مراس».

وأكد وزير التجارة والاستثمار رئيس اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص «تيسير» أن خدمة ربط الرخص البلدية بالسجلات التجارية ستسهم في تسهيل ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية في المملكة، وتحسين مستوى بيئة الأعمال، وخلق بيئة تنافسية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، كما تعزز مركز المملكة في مؤشرات تنافسية الأعمال عالميا.

وأوضح القصبي أنه بات بإمكان المستثمرين ورواد الأعمال البدء في ممارسة نشاطاتهم التجارية والاستفادة من 76 خدمة تقدمها منصة «مراس» الالكترونية، إذ ستمكن عملية الربط الالكتروني من تقليل خطوات بدء ممارسة العمل التجاري في المملكة، ورفع ترتيب المملكة في مؤشرات التنافسية الدولية.

من جهته أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأهمية الكبرى التي توليها الوزارة لتسهيل الأعمال التجارية وتمكين المستثمرين، مشيدا بما تحقق من ربط الكتروني للرخص الجديدة المستخرجة عبر «مراس» وأثرها في تحسين بيئة الأعمال لعدد من النشاطات التجارية التي تصل مساحاتها 930 مترا مربعا.

وتمثل منصة «مراس» إحدى مبادرات اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص «تيسير» في برنامج التحول الوطني 2020م والتي تهدف لرفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي للمملكة وزيادة حجم الاقتصاد، تحقيقا لرؤية المملكة 2030م. حيث تم إطلاق المبادرة وإطلاق المنصة الالكترونية في شهر شعبان الماضي، تلتها إضافة العديد من الخدمات الالكترونية، مثل خدمة «التزام» التي تساعد الجهات الحكومية والمنشآت على معرفة حالة المنشأة لدى مختلف الجهات الحكومية، وخدمة الحجز الفوري للأسماء التجارية، وفي شهر ذي القعدة الماضي تم افتتاح مركز مراس في الرياض تلاها إطلاق خدمة «وصول»، والتي تساعد على التواصل مع المنشآت التجارية فيما بينها ومع الأفراد، وفي الآونة الأخيرة تم إطلاق تطبيق «مراس» للأجهزة الذكية.

بماذا تسهم خدمة ربط الرخص بالسجلات؟

• تحسين مستوى بيئة الأعمال

• تسهيل ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية

• تقليل خطوات بدء ممارسة العمل التجاري في المملكة

• خلق بيئة تنافسية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية

• تعزيز مركز المملكة في مؤشرات تنافسية الأعمال عالميا

ماذا تقدم منصة مراس؟

بإمكان المستثمرين الاستفادة من 76 خدمة عبر المنصة

يمكن معرفة الخدمات عبر الموقع meras.gov.sa